بنطس

البنطس (باليونانية: Πόντος وتعني "البحر")‏ هو الاسم اليوناني لمنطقة تاريخية تقع على الساحل الجنوبي للبحر الأسود، وتقع في منطقة البحر الأسود الشرقية في تركيا الحديثة. أطلق الاسم على المنطقة الساحلية والمناطق النائية الجبلية (التي ترتفع إلى جبال الألب البنطية في الشرق) في العصور القديمة من قبل اليونانيين الذين استعمروا المنطقة واستمدوا اسمها من الاسم الذي أطلقوه على البحر الأسود وهو بونتوس يوكسينوس (باليونانية: ΠόντοΕὔξ Εὔξεινος)‏ وتعني "البحر المضياف"، أو بونتوس فقط. لم يكن هناك اسم محدد في الأصل للمنطقة شرق نهر هاليس وكانت تسمى إن بونتي (باليونانية: Ἐν Πόντῳ)‏ أو "على البحر"، وبالتالي نالت هذا الاسم، الذي ذكر أول مرة في كتاب أناباسيس بقلم زينوفون. وقد تباينت مساحة المنطقة عبر العصور، ولكنها امتدت بشكل عام من حدود كولخيس (جورجيا الحديثة) وتصل إلى بافلاغونيا غربا، وتباينت الحدود في الدواخل. تم إنشاء العديد من الولايات والمحافظات تحمل اسم بونتوس أو أشكال مختلفة منها في المنطقة في الفترات الهلنستية والرومانية والبيزنطية، وبلغت ذروتها بقيام إمبراطورية طرابزون البيزنطية. وتعتبر بونتوس في بعض الأحيان موطن قبائل الأمازون في الأساطير اليونانية.

البنطس
(Πόντος)
منطقة تاريخية في الأناضول
بيت ريفي تقليدي بنطي
الموقعشمال-شرق الأناضول
المجموعات العرقيةيونانيون بنطيون، لاز، هيمشين، فرس،
يهود (حتى القرن الثامن الميلادي), تشبني (منذ القرن الحادي عشر.)
العواصم التاريخيةأماصيا، نيكسار، سينوب، طرابزون
حكام بارزونميثراداتس السادس

التعريف المعاصر للبنطس: المنطقة التي ادعت استقلال "جمهورية البنطس" بعد الحرب العالمية الأولى، استنادا إلى الامتداد الذي طالب به ستة من أسقفيات اليونانيين الأرثوذكس المحلية.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.