بنكرياس

البنكرياس (بالإنجليزية: Pancreas)‏ أو المُعَثْكَلَة أو المِعْقَد أو الحُلْوَة أحد أهم الغدد الموجودة في جسم الثدييات ولها دور مزدوج:

بنكرياس

1: رأس البنكرياس
2: زائدة كلابية (معقوفة كالشص) بنكرياسية
3: ثلم بنكرياسي
4: جسم البنكرياس
5: السطح الأمامي للبنكرياس
6: السطح السفلي للبنكرياس
7: الحافة العلوية للبنكرياس
8: الحافة الأمامية للبنكرياس
9: الحافة السفلية للبنكرياس
10: درنة غشاء الأمعاء الشحمي للبنكرياس (الحدبة الغشائية الأمعائية الشحمية للبنكرياس)
11: ذيل البنكرياس
12: اثنا عشري

تفاصيل
الشريان المغذي شريان بنكرياسي اثنا عشري سفلي، (بالإنجليزية: superior pancreaticoduodenal artery)‏، شريان طحالي
الوريد المصرف وريد بنكرياسي اثنا عشري، وريد بنكرياسي
سلف براعم بنكرياسية (بالإنجليزية: pancreatic buds)‏
نوع من غدة  
معرفات
غرايز ص.1199
ترمينولوجيا أناتوميكا 05.9.01.001  
FMA 7198 
UBERON ID 0001264 
ن.ف.م.ط.
ن.ف.م.ط. D010179 
دورلاند/إلزيفير Pancreas

البنكرياس هو غدّة كبيرة تقع خلف المعدة قريبًا من الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، وهو يفرز العصارات الهضميّة إلى الأمعاء الدقيقة عبر أنبوب يُعرَف باسم قناة البنكرياس. يُطلِق البنكرياس كذلك هرموني الإنسولين والجلوكاجون إلى مجرى الدم. التهاب البنكرياس عبارة عن التهاب يصيب البنكرياس، ويحدث عندما تبدأ الإنزيمات الهضمية بهضم البنكرياس بحدّ ذاته، وقد يكون الالتهاب حادّاَ أو مزمنًا. كلتا الحالتين خطيرة ويمكن أن تؤديا لمضاعفات. يحصل التهاب البنكرياس الحادّ فجأةً ويخفّ عادةً في غضون أيّام قليلة على العلاج، وهو يحدث غالبًا بسبب الحصيات الصفراويّة. تشتمل أعراضه الشائعة على ألم شديد في أعلى البطن وغثيان وقياء. ويكون العلاج عادةً بقضاء بضعة أيّام في المستشفى بهدف إعطاء سوائل وريديّة ومضادّات حيوية ومسكّنات للألم. التهاب المُـعَثْكَلَة المزمن لا يشفى أو يتحسّن، فهو يزداد سوءًا بمرور الوقت ويؤدّي لتلف دائم. السبب الأكثر شيوعًا لتلك الحالة هو الإسراف في تعاطي الكحول، وتتضمّن الأسباب الأخرى داء التليّف الكيسي واضطرابات وراثية أخرى، وارتفاع مستويات الكالسيوم أو الدهون في الدم، وبعض الأدوية، والاضطرابات المناعيّة الذاتيّة. تشتمل الأعراض على غثيان وقياء وخسارة الوزن والبراز الدهني. وقد يكون العلاج أيضًا على شكل قضاء بضعة أيّام في المستشفى لإعطاء السوائل الوريديّة والمضادّات الحيويّة ومسكنات الألم والدعم الغذائي. قد يحتاج المريض بعدئذٍ للبدء بتناول إنزيمات وحمية خاصّة. من المهمّ كذلك الامتناع عن التدخين وتعاطي الكحول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.