بوديموس

بوديموس (بالعربية: قادرون ) هي تنسيقية تعمل ببرنامج اليسار الاجتماعي ضد الفساد السياسي والاقتصادي في إسبانيا، وأصبحت حزبا سياسيا في يناير سنة 2014. والوجه البارز لهذه الحركة هو دكتور العلوم السياسية بابلو إغليسياس. بعد أربعة أشهر من تشكيلها، خاضت بوديموس الانتخابات الأوروبية عام 2014، حققت فيها خمسة مقاعد (من أصل 54) أي 7.98٪ من الأصوات، مما جعلها القوة الرابعة في إسبانيا.

بوديموس
Podemos

البلد إسبانيا  
التأسيس
تاريخ التأسيس 16 يناير 2014
الشخصيات
الأمين العام بابلو إغليسياس توريون  
القادة بابلو إغليسياس توريون
عدد الأعضاء 489074  
المقرات
مقر الحزب مدريد - إسبانيا
الأفكار
الأيديولوجيا يسار يسار اجتماعي
الألوان      بنفسجي  
انتساب إقليمي 221,984
المشاركة في الحكم
عدد النواب
71 / 350
البرلمان الأوروبي
5 / 54
المشاركة في الحكومة صفر
معلومات أخرى
الموقع الرسمي موقع حزب بوديموس

يعتبر بوديموس حزبا إصلاحيًا وليس يساريًا راديكاليًا، رغم أن قياداته السياسية غالبها من اليسار المناهض للرأسمالية بشكل عام، لكن لا يتبنى الأيديلوجيا الاشتراكية كمنهج. ولم يحسم الحزب بعد موقفه حول القضايا الدولية، إذ لم تناقش أي وثيقة لا فيما يخص القضية الفلسطينية ولا قضية القوميات وحق تقرير المصير ولا مواقفه من الأنظمة العالمية.

وبعد أن فتح الحزب التسجيل أمام مؤيديه، جمع في ال 20 يوم الأولى أكثر من 100,000 عضوا، مما جعله الحزب الثالث من حيث عدد المنتمين لعضويته، وحاليا يحتل المركز الثاني بحوالي 200,000 مُنْتَمٍ. وفي نوفمبر 2014 أصبح الحزب الأول في البلاد وفقا لاستطلاعات الرأي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.