بوذية علمانية

البوذية العلمانية -تُعرف أحيانًا باسم، البوذية الغنوصيّة، أو الغنوصّية البوذيّة، أو البوذية الغنوسطيّة، أو البوذية الإلحادية، أو البوذيّة البراجماتيّة، أو الإلحاد البوذي، أو العلمانيّة البوذيّة- هو مصطلح لشكلٍ ناشئٍ من البوذية والروحانية العلمانية التي تقوم على القيم الإنسانوية، والشكوكية، و/أو الغنوصية، إضافةً إلى البراجماتية و(بشكل ما) المذهب الطبيعي، بدلًا من المعتقدات الدينية (فوق الطبيعية والخارقة منها تحديدًا).

يميل البوذيون العلمانيون إلى تفسير تعاليم بوذا والنصوص البوذية بطريقةٍ عقلانية ومبنيّة على الدليل، آخذين بعين الاعتبار السياقات التاريخية والثقافية للعصر الذي عاش فيه بوذا والذي كُتبت فيه نصوص السوتا، وحِكَم السوترا، والتنترا.

في إطار البوذية العلمانية، يجوز للعقيدة البوذية أن تتخلّى عن أيّ معتقداتٍ تقليدية غير محددة تُعتبر خرافية أو لا يمكن إخضاعها للفحص بالمنهج التجريبي، وبشكل أخص: الكائنات الماورائية (مثل آلهة الديفا، والبوداسف، وآلهة الناغا، والأرواح الجائعة بريتا، أو أشخاص بوذا المستنيرين ...إلخ)، والفضيلة وانتقالها، والولادة الجديدة، والكارما، والكوسومولجيا البوذية (بما فيها وجود الأراضي الطاهرة، والجحيم) وغيرها.

يمكن كذلك إخضاع الأخلاقيات البوذية للمساءلة، مثل المعتقدات المحافظة بخصوص الإجهاض، والعلاقات الجنسية الإنسانية. تتخذ المذاهب البوذية وخصوصًا البوذية الغربية مواقفَ تُعتبر تقدميّة فيما يتعلق بالأزمات الاجتماعية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.