بورسلان

الخزف أو البورسلان هو مادة خزفية مصنوعة من مواد التسخين، بما في ذلك عمومًا مادة مثل الكاؤولين، في فرن لدرجة حرارة تتراوح بين 1200 و 1400 درجة مئوية (2200 و 2600 درجة فهرنهايت). تنبع قوة وشفافية الخزف، مقارنةً بأنواع الفخار الأخرى، بشكل أساسي من التزجيج وتكوين المعدن الموليت داخل الجسم في درجات الحرارة المرتفعة هذه. على الرغم من اختلاف التعريفات، يمكن تقسيم البورسلين إلى ثلاث فئات رئيسية: عجينة صلبة وعجينة ناعمة وعظام الخزف الصيني. تعتمد الفئة التي ينتمي إليها الكائن على تكوين العجينة المستخدمة في صنع جسم الكائن الخزفي وظروف الاحتراق.

تطور الخزف ببطء في الصين وتم تحقيقه أخيرًا (اعتمادًا على التعريف المستخدم) في مرحلة ما منذ حوالي 2000 إلى 1200 عام، ثم انتشر ببطء إلى دول شرق آسيا الأخرى، وأخيراً أوروبا وبقية العالم. تعتبر عملية تصنيعه أكثر تطلبًا من تلك الخاصة بالأواني الفخارية والحجرية، وهما النوعان الرئيسيان الآخران من الفخار، وعادةً ما يُنظر إليه على أنه أكثر أنواع الفخار شهرة نظرًا لدقته وقوته ولونه الأبيض. يتحد جيدًا مع كل من الطلاء الزجاجي والطلاء، ويمكن تصميمه بشكل جيد للغاية، مما يسمح بمجموعة كبيرة من العلاجات الزخرفية في أدوات المائدة والأواني . كما أن لها استخدامات عديدة في التكنولوجيا والصناعة.

الاسم الأوروبي، البورسلين بالإنجليزية، مشتق من البورسلانا الإيطالي القديم (قشرة الكاوري) بسبب تشابهه مع سطح القشرة. يشار إلى البورسلان أيضًا باسم الصين أو الصين الجميلة في بعض البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، كما شوهد لأول مرة في الواردات من الصين. وتشمل الخصائص المرتبطة بالبورسلين نفاذية ومرونة منخفضة؛ قوة كبيرة وصلابة وبياض وشفافية ورنين؛ ومقاومة عالية للهجوم الكيميائي والصدمات الحرارية.

وُصِف الخزف بأنه مزجج تمامًا، وصلب، وغير منفذ (حتى قبل التزجيج)، وأبيض أو ملون صناعيًا، وشفافًا (إلا عندما يكون سمكًا كبيرًا) ورنينًا. ومع ذلك، فإن مصطلح "الخزف" يفتقر إلى تعريف عالمي و "تم تطبيقه بطريقة غير منهجية على مواد من أنواع مختلفة لها سمات سطحية معينة مشتركة". تصنف منطقة شرق آسيا الفخار فقط إلى الأواني منخفضة النيران (الخزف) والأواني عالية النيران (غالبًا ما تُترجم على أنها خزف)، ويتضمن الأخير أيضًا ما يسميه الأوروبيون الخزف الحجري، والذي يكون عالي النيران ولكن ليس أبيض أو شفاف بشكل عام. يمكن استخدام مصطلحات مثل "البورسلين الأولي" أو "البورسلين" أو "شبه البورسلين" في الحالات التي يقترب فيها الجسم الخزفي من البياض والشفافية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.