بورنموث

بورنموث (بالإنجليزية: Bournemouth)‏ هي مدينة في مقاطعة دورست، في إنجلترا. وهي أكبر مدينة في المقاطعة، يبلغ عدد سكانها أكثر من 163,444 نسمة وبذلك تكون أكثر المدن سكاناً في دورست والتي بدورها يبلغ عدد سكانها الإجمالي أكثر من 465,000 نسمة. عرفت بورنموث في عام 1810 على يد لويس تروجنول، وكان لسكة الحديد وسهولة المواصلات اثر لزياده تعدادها السكاني إلى أن أصبحت مدينة معترف بها عام 1870. في يومنا الحاضر، تعد بورنموث من أكثر المدن البريطانية جذباً للسياح ولطلبة اللغة الإنجليزية.

بورنموث
بلدة
Bournemouth
واجهة بورنماوث البحرية ومبنى الواجهة البحرية


شعار
الشعار: "Pulchritudo et Salubritas"
"Beauty and health"
موقع سلطة بورنماوث الوحدوية السابقة (أحمر غامق) داخل بورنماوث وكريستشيرش وبول (أحمر)

إحداثيات: 50°43′N 1°53′W  
التأسيس 1810
أسسها Lewis Tregonwell
تقسيم إداري
 دولة ذات سيادة المملكة المتحدة
 الأقليم إنجلترا
 أقاليم إنجلترا جنوب غرب إنجلترا
 المقاطعة دورست
 مقاطعة تاريخية هامبشاير
 السلطة الموحدة Bournemouth, Christchurch and Poole
عاصمة لـ
بورنموث    
الحكومة
 النوع المحافظون
 النواب: كونور بورنس،
توبياس إلوود
خصائص جغرافية
 المساحة 46.18 كيلومتر مربع  
عدد السكان (2011)
 المجموع 183,491
 ترتيب المرتبة 88
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت غرينيتش (ت.ع.م+0)
 توقيت صيفي توقيت صيفي بريطاني (ت.ع.م +1)
الرمز البريدي BH1–11
رمز الهاتف 01202
رمز جيونيمز 2655095 
المدينة التوأم
الموقع الرسمي
معرض صور بورنموث  - ويكيميديا كومنز 

قبل أن يؤسسها لويس تريجونويل في عام 1810، كانت المنطقة عبارة عن براح مهجورة يزورها أحيانًا الصيادون والمهربون، وفي البداية تم تسويقها كمنتجع صحي، وقد تلقت المدينة دفعة عندما ظهرت في كتاب أوغسطس جرانفيل The Spas of England الذي صدر في عام 1841، وقد تسارع نمو بورنماوث مع وصول السكك الحديدية وأصبحت مدينة في عام 1870، وأصبحت جزء من مقاطعة هامبشاير التاريخية، انضمت بورنماوث إلى دورست لأغراض إدارية بعد إعادة تنظيم الحكومة المحلية في عام 1974. من خلال تغييرات الحكومة المحلية في عام 1997 بدأت المدينة تدار من قبل سلطة موحدة مستقلة عن مجلس مقاطعة دورست، على الرغم من أنها لا تزال جزءًا من تلك المقاطعات الاحتفالية في إنجلترا. منذ أبريل 2019 تم دمج السلطة الوحدوية مع سلطة بول بالإضافة إلى منطقة كرايستشيرش غير الحضرية لإنشاء سلطة وحدوية بورنماوث وكريستشيرش وبول.

يتميز وسط المدينة ببرج "كنيسة القديس بطرس" المبني وفق نمط العمارة الفيكتورية، والبالغ طوله 202 قدم (62 م)، والكنيسة واحدة من ثلاث كنائس مدرجة من الدرجة الأولى في البلدة، وهي وجهة شهيرة للسياح، حيث تجذب أكثر من خمسة ملايين زائر سنويًا بشواطئها وحياتها الليلية الشهيرة. وتعد المدينة أيضًا مركزًا إقليميًا للأعمال، وهي موطن لمركز بورنماوث الدولي أو BIC، وقطاع مالي تبلغ قيمته الإجمالية أكثر من 1,000 مليون جنيه إسترليني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.