بوصاصو

والميناء الرئيسي في الصومال منذ بداية الحرب الاهلية في الصومال في 1991 م. وتقع على الساحل الجنوبي للخليج عدن عند مصب وادي بآلدي، وهي عاصمة منطقة بري (في اراضي الحكم الذاتي جمهورية أرض البنط

بوصاصو
Boosaaso
بوصاصو
City
Bosaso
خط الأفق لـ Bosaso

إحداثيات: 11°17′00″N 49°11′00″E  
Founded 14th century
تقسيم إداري
 البلد  الصومال
 محافظة في الصومال   Puntland
 التقسيم الإداري في الصومال باري (الصومال)
 التقسيم الإداري في الصومال Bosaso
عاصمة لـ
الحكومة
 النوع Municipality
 Mayor Abdisalam Bashiir Abdisalam
خصائص جغرافية
 المساحة 28 كم2 (11 ميل2)
ارتفاع 15 م (49 قدم)
عدد السكان (2017)
 المجموع 1,300,000
 الكثافة السكانية 46٬000/كم2 (120٬000/ميل2)
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت شرق أفريقيا (ت.ع.م+3)
رمز جيونيمز 64013 
المدينة التوأم
تصنيف كوبن للمناخ مناخ صحراوي
الموقع الرسمي bosasomunicipality.com

بوصاصو هي من كبرى مدن الصومال،

كانت تعرف سابقا باسم بندر قاسم، بوساسو يحكم مقاطعات: قندله، علوله ء إسكشوبن ء بارجال ء عرمو. السكان في اب / أغسطس 2006 كان يقدر بنحو مليون نسمة (صعودا من نحو 50000 في التسعينات). بوساسو هو البوتقة، مع المواطنين يمثلون جميع القبائل الرئيسية في الصومال، ولكن معظم سكانها من هارتي subclan من دارود. كما أن لديها عددا كبيرا من العرب مهري، المعروفة أيضا باسم العربي(محمود صالح)

وفى عهد الاستقلال والوحدة كان لبوصاصو عضوين بارزين في الجمعية الوطنية الصومالية اوغاس ياسين اوغاس عبدالرحمن و المحترم حاج بشير إسماعيل.

في بوساسو حاليا أكثر من 30 من المدارس الابتدائيه والثانويه، بما في الثانوية العامة (مع أكثر من 2000 طالب)، والشيخ حمدان الثانوية (حوالي 800 طالبا)، والإمام - alnawawi، Alshafi'i, Bosaso, alnajeh، و garisa, Ugas Yasin, . جامعة شرق أفريقيا، eastafricauniversity.net الجامعة الرئيسية ببونتلاند، الموجودة أيضا في بوساسو، كما في بوساسو معاهد التمريض:(الاونكتاد، وسيبا، والشمس المشرقه) في توفير التعليم الحديثة. الجريدة الرسمية (- smt) ظلت تعمل مع الحكومات المحلية. طريق سريع يربط إلى بوساسو وغاروي (عاصمة دولة أرض البنط)، ولاس انود، galkacyo و، من هناك، إلى مقديشو وبربره. وفي بوساسو المطار الرئيسي (بندر قاسم الدولي).

بوجهات سياحية مذهلة بما في ذلك بيو كولولي وغاكا وكارين ولاغ وياهلو بالإضافة إلى أماكن 

أخرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.