بوغوميل

حركة بوغوميل (بالبلغارية: Богомилство) هي طائفة غنوصية مسيحية ثنوية، مركب من حركتي الإصلاح البوليشيانية الأرمينية Armenian Paulicianism والكنيسة الأرثودكسية البلغارية، التي ظهرت في بلغاريا بين 927 و970 وانتشرت داخل الامبراطورية البيزنطية، وروسيا الكييفية، وصربيا، والبوسنة، وكرواتيا، وإيطاليا وفرنسا. – ظهرت هذه الحركة الاجتماعية-الدينية المذهبية الغنوصية، الميتة الآن، في زمن ملك بلغاريا بيتر الأول (927-969) كردة فعل ضد الاضطهاد المدني والكهنوتي التي قامت به الكنيسة البيزنطية ضدهم. ورغم كل ألوان الاضطهاد، ظلت قوية وذات شعبية حتى سقوط بلغاريا نهاية القرن الرابع عشر. البوغوميلية هي أبرز الحركات البلغارية المهرطقة الأولى التي ظهرت في الربع الأول من القرن 10. مصطلح "Bogomil" يعني "عزيز على الله" باللغة البلغارية. كانت البوغوميلية ناتج طبيعي لعدة عوامل ظهرت حتى بداية القرن العاشر ميلادي. أنتجت حركة النصرنة القسرية لشعوب السلاف والبلغار الأصليين على يد تسار بوريس الأول سنة 863، وحقيقة أن الدين كان يمارس أساسا باللغة الإغريقية، التي يتقنها نخبة من القوم فقط، أنتجت مستويات متفاوتة من فهم الديانة (المسيحية)، إذا فهمت أصلا.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه. (أبريل 2019)

عامل مهم آخر كان السخط الاجتماعي لطبقة الفلاحين. بسبب الحروب الدائمة خلال زمن سيميون الأول، والد تسار بيتر الأول Tsar Peter I ملك بلغاريا، أتلفت الأراضى (الزراعية) المجاورة للحدود اليونانية (ثرايس Tharce)، وترك الناس القاطنين هناك بدون عمل. علاوة على ذلك، كان تغير السلطات والحكومات على هذه الأراضي سبب القلاقل وحالة عدم راحة للفلاحين. باختصار، أولئك الذين كافحوا الكفاح الأكبر بسبب النزاع على الأرض كانوا فلاحي ثرايس Thrace (شمال اليونان). أثناء زمن تسار بيتر الأول ملك بلغاريا، كانوا كذلك معرضين لأعلى الضرائب، التي كانت مهلكة لهم. كل هذه العوامل ساهمت في السخط العام للفلاحين بداية القرن 10. علاوة على ذلك، كانت الكنيسة فاسدة للغاية، وأولئك الذين يحاولون إيجاد الراحة داخلها كانوا مُخيَبيْ الآمال جداً وأخفقوا في إيجاد العزاء فيها.

عامل آخر كان هو وجود هرطقات مسيحية أقدم عمراً في الأراضي البلغارية. أكثر الحركات المهرطقة تأثيراً كانت المانوية Manichaeism والبولشيانية Paulicianism، التي أعتبرت شديدة الثنوية dualistic. أصل الحركة المانوية هي دين الزردشتية Zoroastrianism؛ لأجل ذلك ترتبط البوغوميلية بشكل غير مباشر بالزردشتية بمعني ثنويتها. السخط الاجتماعي لطبقة الفلاحين وحظور الهرطقات المسيحية القديمة خلقت هرطقة مسيحية جديدة تحت مسمى بوغوميلية Bogomilism.

من الصعب تأكيد إذا ما قد أخذ الاسم من اسم مؤسس الحركة المزعوم، الكاهن Bogumil أو Bogomil، (بالبلغارية: поп Богомил حيث 'поп' [pop] تعني كاهن – أب واسمه Богомил يترجم كـ "عزيز عند الله dear to God" أو أنه تسمى بذلك الاسم بعد أن أُطلق هذا الاسم على كامل المذهب. الكلمة هي ترجمة مباشرة بالسلافية الماسليانية Slavonic of Massaliani، الاسم السرياني للمذهب طبقاً للإغريقية الإيوخيتية the Greek Euchites. تم التعرف على حركة البوغوميل باللهجة الماسليانية في الوثائق السلافية من القرن 13. إن تقرير الشخصية والوصايا الحقيقية لأي مذهب قديم مهمة شاقة وعسيرة، على اعتبار أن كل المعلومات التي وصلتنا تأت من أعدائهم. الكثير من الأدب المهرطق إما قد أتلف أو بُدّل (حُرّف) بالكامل، ولكن بعضه نجى في شكل كتابات معدلة أو خلال تقاليد النقل الشفهي. يمكن جمع بعض متعلقات شيعة البوغوميل Bogomils من المعلومات التي جمعها Euthymius Zygadenus في القرن 12، ومن كتاب الجدل اللاهوتي Against the Newly-Appeared Heresy of the Bogomils الذي كتبه بالسلافية Presbyter Cosmas، وهو موظف بلغاري رسمي من القرن 10. القوائم السلافية القديمة للكتب المحرمة من القرن 15 و16 تقدم لنا كذلك دليلا لاكتشاف هذه الأدبيات المهرطقة والطرق التي وظفها Bogomils ليتابعوا نشر مذهبهم.

يمكن تعلم الكثير من المذاهب المهرطقة العديدة جداً التي ظهرت في روسيا الكييفية في القرون الوسطى بعد القرن 11. تعتبر حركة Bogomils بلاشك الرابط الذي ربط بين ما يسمى بمذاهب الشرق المهرطقة وتلك التي ظهرت في الغرب. يعتبر البوغوميل، فوق كل ذلك، العامل الأكثر حيوية في نشر مثل تلك التعاليم في روسيا وبين كل أمم أوروبا. في القرن 12 و13، عرف أتباع الحركة في الغرب باسم "بولغاري"، وتعني البلغاريون (البُلغار българи). في 1207 ذكر اسم Bulgarorum heresis. في 1223 أعلن Albigenses ليكون the local Bougres، وفي نفس الفترة جرى ذكر "بابا الألبينيين Albigenses الذي يقيم ضمن حدود بلغاريا". كانت طوائف الكاثار والفالديين Patarenes، the Waldenses، the Anabaptists، وفي روسيا the Strigolnili، Molokani وDoukhobors، جميعها في أوقات مختلفة إما كانت تماثل حركة Bogomils أو أنها على صلة قريبة بهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.