بولو

البولو (تعني «الكرة» بالبلتية؛ وفي المصادر العربية تسمى الضرب بالصوالجة، أو مجرد «الصولجان»، أو لعبة العصا) لعبة الأمراء والسلاطين منذ القدم. حتى أنّ سلطان المماليك كان يعيّن منصبا مخصصا للعبة وهو الجوكندار، ولذا نجد آثار مثل مسجد الجوكندار.

ابتدعها الفرس وانتشرت في الهند واليابان والصين, ومصر والشام في عهد الدولتين الأيوبية ثم المملوكية.

تعلم الإنجليز هذه اللعبة من البنغال في القرن الثامن عشر الميلادي ووضعوا لها القوانين والأسس عام 1875 ثم انتشرت بعد ذلك في أنحاء العالم.ويعود الفضل في إدخال رياضة البولو في الغرب للجنود البريطانيين الذين كانوا يعيشون في الهند، كما تعتبر الأرجنتين الدولة الرائدة في اللعبة على مستوى العالم إذ مارست فيها اللعبة لأول مرة عام 1877.

وقد تولى المغول نقل اللعبة من فارس إلى الشرق، بل انها معروفة قبل ذلك إذ ان الخليفة العباسي المقتدر كان يلعبها عندما حاولوا قتله وتولية ابن المعتز مكانه قبل مجيء المغول ب 300 سنة، وبحلول القرن السادس عشر ترسخت اللعبة في الهند على يد الإمبراطور ظهير الدين بابر وكان قد شاع لعبها في الصين واليابان أمداً طويلاً قبل أن تخبو شعبيتها في فترة اتصال الغرب بهذه الدول.

وبعد عام 1850، اكتشف البحارة البريطانيون اللعبة في مانيبور على الحدود الهندية مع بورما، وبعدها أسسوا أول نادٍ للبولو في العالم في سيلشار غربي مانيبور وما لبثت أن أسست نوادٍ أخرى. وأقدم تلك الأندية الذي ما زال فاعلاً هو نادي كلكوتا الذي أسس عام 1862.


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.