بولي إيثيلين تيرفثالات

بولي إيثيلين تريفثاليت (بالإنجليزية: Polyethylene terephthalate)‏ وتختصر إلى PET أو PETE وهو مبلمر ملدن حراريا من عائلة مبلمرات عديد الإستر ويستخدم لتصنيع أحد أنواع ألياف النسيج الاصطناعية، وقناني تغليف الماء والأطعمة والسوائل الأخرى، وفي تطبيقات تشكيل اللدائن بالحرارة، ومادة رابطة للألياف الزجاجية في المواد الهندسية.

بولي إيثيلين تيرفثالات

الاسم النظامي (IUPAC)

بولي إيثيلين تيرفثالات

المعرفات
رقم CAS 25038-59-9
الخواص
الصيغة الجزيئية (C₁₀H₈O₄)n 
الكثافة 1.4 غ/سم3 (20 °م)
نقطة الانصهار > 250 °م
نقطة الغليان 350 درجة حرارة مئوية  
الذوبانية في الماء متعذر الانحلال جزئيا
الناقلية الحرارية 0.15 W m−1 K−1
معامل الانكسار (nD) 1.57–1.58
مركبات متعلقة
مونومر ذات علاقة حمض التيريفتاليك
غليكول الإيثيلين
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

وبحسب تاريخ المادة الحرارية والتصنيعي، يمكن أن يوجد "PET" كمادة غير بلورية (شفافة) وشبه متبلورة. قد تظهر المادة شبه المتبلورة شفافة (حجم الجزيء أصغر من 500 نانومتر) أو معتم وأبيض (حجم الجزيء يصل إلى عدة ميكرونات) وذلك اعتمادا على البنية البلورية وحجم الجزيء. ويمكن تصنيع المونومر (bis-ß-hydroxyterephthalate) بتفاعل الأسترة بين حمض التيريفتاليك وغليكول الإيثيلين بوجود الماء كمنتج ثانوي، أو بتفاعل الأسترة بين غليكول الإيثيلين وثنائي ميثيل التيرفثالات مع الميثانول كمنتج ثانوي. الكوثرة بتفاعل تكثيف متعدد للجزيئات (polycondensation) للمونومرات (تحدث مباشرة بعد الأسترة/transesterification) مع غليكول الإيثيلين كمنتج ثانوي (يعاد استخدام الإثيلين غليكول مباشرة في الإنتاج).

معظم الإنتاج العالمي من ب.إ.ت يستخدم في تصنيع ألياف النسيج الاصطناعية (يتجاوز 60%) ويستخدم 30% من الإنتاج العالمي في تصنيع القناني. وعندما يكون الحديث عن التطبيقات النسيجية، يسمى "PET" عموما بالبولي إستر، في حين تسمى المادة المستخدمة في تصنيع التغليف "PET".

ومن بعض التسميات التجارية له ألياف الداكرون، والديلون، والتريلين، والتريفيرا.

وهي مادة حلت محل القطن والصوف في إنتاج الملابس، ومن مميزاتها أنها لا تنكمش وتجف بسرعة وتقاوم التمزق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.