بول ديراك

بول أدريان موريس ديراك (بالفرنسية: Paul Adrien Maurice Dirac)‏ (ولد في 8 أغسطس من سنة 1902 في بريستول وتوفي في 20 أكتوبر 1984 في تلاهاسي، فلوريدا) هو عالم فيزياء بريطاني وأحد مؤسسي ميكانيكا الكم.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (أبريل 2019)
بول ديراك
(بالفرنسية: Paul Adrien Maurice Dirac)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 8 أغسطس 1902  
برستل  
الوفاة 20 أكتوبر 1984 (82 سنة)  
تالاهاسي  
الإقامة المملكة المتحدة  
مواطنة المملكة المتحدة (1919–)
سويسرا (–1919) 
عضو في الجمعية الملكية ،  والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  والأكاديمية البابوية للعلوم ،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي ،  والأكاديمية الهنغارية للعلوم ،  وأكاديمية لينسيان ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والجمعية الفيزيائية الأمريكية ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم ،  وأكاديمية تورينو للعلوم  
مشكلة صحية عمه تعرف الوجوه  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة برستل
جامعة كامبريدج
كلية سانت جونز  
شهادة جامعية دكتوراه في الفلسفة  
مشرف الدكتوراه رالف فاولر  
تعلم لدى رالف فاولر  
طلاب الدكتوراه فريد هويل ،  ودنیس ويليام سياما ،  وجون بولكينغهورن  
التلامذة المشهورون روبرت أوبنهايمر  
المهنة رياضياتي ،  وفيزيائي نظري  ،  وبروفيسور ،  وفيزيائي ،  وعالم ،  وأكاديمي ،  ومعلم   ،  ومدرس ،  ومهندس  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل فيزياء نظرية  
موظف في جامعة ميامي ،  وجامعة ولاية فلوريدا ،  وجامعة كامبريدج ،  وجامعة غوتينغن  
أعمال بارزة معادلة ديراك  
تأثر بـ جون ستيوارت مل  
الجوائز
 نيشان الاستحقاق    (1973)
الجائزة التذكارية لروبرت أوبنهايمر  (1969)
وسام هلمهولتز (1964)
وسام كوبلي   (1952)
ميدالية ماكس بلانك   (1952)
الميدالية البيكرية  (1941)
قلادة ملكية   (1939)
جائزة نوبل في الفيزياء   (1933)
زمالة الجمعية الملكية   (1930) 

قام بتطوير نظرية فيزيائية مهمة تشمل في صلبها نظريات هايزنبرغ وشرودنجر كحالات خاصة، اعتمد على أعمال ولفجانج باولي لوضع اشتقاق معادلة ديراك، بدأت شهرة ديراك بعد استنباطه وصفًا رياضيًا عام 1928 سمي بالوصف الرياضي الدقيق للجسيمات الأولية التي تداخلت مع كل من ميكانيكا الكم والنظرية النسبية الخاصة.

كانت معادلات ديراك مدهشة في كونها استخدمت المصفوفات بدلاً من الكميات القياسية، وكانت لخواص معادلة ديراك أهمية عظيمة في الفيزياء النظرية. علاوة على ذلك، فقد كانت معادلته مدهشة لأنها أمدتنا بالوصف الدقيق جدًا لدوران الجسيمات الأولية. وأغرب ما جاء فيها احتوائها على عناصر سالبة لكتلة الجسيمات. ونتيجة لذلك فقد استنتج ديراك أن كل جسيم لابد أن يحتوي على جسيم مضاد، فلمع بنظريته الكمومية عن حركة الإلكترون التي قادته عام 1928 لافتراض وجود جسيم مطابق للإلكترون في جميع مظاهره، إلا أنه يحمل شحنة كهربائية موجبة (معاكسة بالإشارة لشحنة الإلكترون) يدعى البوزيترون أو البروتون.

انتظرت نظرية ديراك حتى عام 1932 عندها قام الفيزيائي الأمريكي كارل أندرسون بإثبات وجود البوزيترون. نسبة إلى ذلك بات ديراك يُعَد مؤسس الديناميكا الكهربائية الكمية الحديثة. نال سنة 1933 مع شرودنجر جائزة نوبل للفيزياء. أما في الرياضيات فقد كانت له أعمال كثيرة منها دالة ديراك أو ما يسمى ب دالة دلتا.

عمل ديراك أستاذًا في مادة الرياضيات بجامعة كامبردج في الفترة ما بين عام 1932 و عام 1969 وأستاذًا في مادة الفيزياء بجامعة ولاية فلوريدا في الفترة ما بين 1971 حتى 1984.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.