بياتريس أميرة المملكة المتحدة

الأميرة بياتريس، (بالإنجليزية: Beatrice of the United Kingdom)‏ أو بياتريس ماري فيكتوريا فيودور (17 أبريل 1857 - 26 أكتوبر 1944)، الابنة الخامسة والصغرى للملكة فيكتوريا ملكة المملكة المتحدة وزوجها الأمير ألبرت. حفيد ابنتها الأميرة فيكتوريا أوجيني من باتنبرغ هو ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس . كانت الأميرة بياتريس آخر من حكم من أبناء الملكة فيكتوريا فقد توفيت بعد وفاة أختها الكبرى الأميرة أليس بستة وستين عاما. تزامنت طفولة بياتريس مع نحيب الملكة لوفاة زوجها في الرابع عشر من ديسمبر عام 1861م. وبعد زواج بناتها كلهن اتخذت الملكة من بياتريس مؤنسا لها؛ حيث كانت تلقبها "قرة عيني" طوال فترة طفولتها. نشأت بياتريس على أنها لن تنفصل عن الملكة أبدًا كأخواتها، وارتضت بذلك دون أي تأفف.
كانت الملكة فيكتوريا عاقدة العزم على أن لا تُزَوِّج بياتريس حتى أنها كانت ترى ذلك مستحيلاً. غير أن الكثير من الخُطّاب تقدموا للزواج من الأميرة، ومن بينهم الأمير الإمبريالي لويس نابليون، نجل إمبراطور فرنسا المنفي نابليون الثالث، وكذلك تقدم دوق هيسن الموقر وأرمل أختها الكبرى أليس لويس الرابع. لكنها كانت تميل إلى الأول، ودار الحديث حول احتمال زواجهما لكنه لقي حتفه في الحرب الإنجليزية الزولوية عام 1879م. ثم أحبت بياتريس هنري أمير باتنبرغ ونجل الأمير ألكساندر، أمير هيسن الراينية، وجوليا فون هوك. وبعد محاولات استمرت عامًا لإقناع الملكة بزواجهما، وافقت مشترطة أن يقيم الزوجان معها، وأن تقوم بياتريس بواجباتها تجاه الملكة باعتبارها وزيرة غير رسمية للملكة. و أقيم عقد القران في ويتينغهام جزيرة وايت في الثالث والعشرين من يوليو عام 1885م. أنجب الزوجان أربعة أطفال ولكن بعد مرور عشرة أعوام على زواجهما توفي الأمير هنري بمرض المالاريا أثناء مشاركته في الحرب ضد إمبراطورية آشانتي في العشرين من ينايرعام 1896م.
وظلت الأميرة بياتريس بجوار والدتها إلى أن انتقلت إلى الرفيق الأعلى في الثاني والعشرين من يناير عام 1901. كرست بياتريس بعد ذلك ثلاثين عاما من حياتها لتنقيح يوميات والدتها الملكة وذلك باعتبارها الوصية المعنية بحماية حقوق تلك الكتابات. كما استمرت بياتريس في الظهور في المناسبات العامة. توفيت بياتريس في 26 أكتوبر 1944 عن عمر يناهز السابعة والثمانين بعدما توفي العديد من أشقائها وأبنائها وأبناء أشقائها وبناتهم.

صاحبة السمو الملكي  
الأميرة بياتريس
(بالإنجليزية: Beatrice of the United Kingdom)‏ 
الأميرة بياتريس

معلومات شخصية
اسم الولادة بياتريس فيكتوريا ماري فيودور
الميلاد 17 أبريل 1857(1857-04-17)
قصر بكنغهام  
الوفاة 26 أكتوبر 1944 (87 سنة)
مكان الدفن كنيسة القديس جورج  
المعمودية 16 يونيو 1857 
مواطنة المملكة المتحدة  
الزوج هنري أمير باتنبرغ (23 يوليو 1885–20 يناير 1896) 
أبناء فيكتوريا أوجيني من باتنبرغ  
الأب ألبرت، الأمير الزوج  
الأم فيكتوريا ملكة المملكة المتحدة  
إخوة وأخوات
عائلة بيت ساكس-كوبرغ وغوتا  
الحياة العملية
النوع تاريخ
المهنة أميرة المملكة المتحدة
اللغة الأم إنجليزية بريطانية  
اللغات الإنجليزية  
الجوائز
 الصليب الأحمر الملكي  
 سيدة الصليب الكبير من رتبة الإمبراطورية البريطانية   
بوابة الأدب
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.