بياتريكس بوتر

هيلين بياتريكس بوتر (بالإنجليزية: Beatrix Potter)‏ (28 يوليو 186622 ديسمبر 1943) هي روائية إنجليزية ورسامة وشاعرة وعالمة الطبيعية وخبيرة في الحفاظ على البيئة. ولدت السيدة هيلين في ضاحية كنسينغتون في لندن ونشأت مع أخيها الأصغر، والتر بيرترام (1872-1918). وكان من أشهر الشخصيات التي اخترعتها وكتبتها الكاتبة هي شخصية باسم "بيتر الأرنب". وكتبت أيضاً عدد من القصص القصيرة للأطفال والتي اشتهرت ونشرت بين عام 1902 و1922. وقد تعلمت هيلين على يد مربية خاصة حتى بلغت سن الثامنة عشر. كانت تدرس اللغات والأدب والعلوم والتاريخ لأن عائلتها كانت ثرية.

بياتريكس بوتر

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Helen Beatrix Potter)‏ 
الميلاد 28 يوليو 1866
لندن، إنجلترا
الوفاة 22 ديسمبر 1943 (77 سنة)
لانكشر، إنجلترا
سبب الوفاة ذات الرئة
الإقامة إنجلترا  
الجنسية بريطانية
الحياة العملية
النوع أدب الأطفال
المهنة اخصائية فطريات، وكاتبة، ورسامة توضيحية، ورسامة
اللغات الإنجليزية
أعمال بارزة حكاية بيتر الأرنب ،  وقصة سيدة مابيت  
المواقع
الموقع http://www.peterrabbit.co.uk/
IMDB صفحتها على IMDB 
بوابة الأدب

في المُجمل كتبت بوتر ثلاثين كتابًا، كان أفضلهم توينتي ثري تشيلدرن تيلس (حكايات الأطفال الثلاثة والعشرين). اشترت بوتر مزرعة هيل توب في قرية نير سواري عام (1905) من خلال العائدات المالية التي درّتها مبيعات الكتب بالإضافة لما ورثته من عمتها. كانت نير سواري قرية في مقاطعة ليك، وفي نفس الوقت كانت في لانكشاير. على مدار العقود التالية، اشترت بوتر العديد من المزارع الإضافية للحفاظ على المناظر الطبيعية الريفية الفريدة. وفي عام (1913)، في عُمر السابعة والأربعين، تزوجت بوتر من ويليام هيليس، وهو كاتب عدل محلي ذو مكانة مرموقة من هواكشيد. فازت بوتر بجائزة لتربيتها لخراف الهاردويك واهتمامها بالمحافظة على الأراضي وازدهارها. واصلت بوتر الكتابة وتصميم المنتجات والمقتنيات المغزولة اعتمادًا على كتب أطفالها للناشر البريطاني وارن، واصلت بوتر عملها هذا حتى منعتها واجبات إدارة المزارع وضعف نظرها من الاستمرار.

تُوفيت بوتر بسبب التهاب رئوي ومعاناتها من أمراض القلب في الثاني والعشرين من ديسمبر عام (1943) في منزلها في نير سواري عن عُمر ناهز 77 عامًا، تاركة كل مُمتلكاتها تقريبًا لمؤسسة التراث القومي. يرجع لها الفضل في الحفاظ على كثير من الأراضي التي تُشكل الآن منتزه مقاطعة ليك الوطنية. استمرت مبيعات كتب بوتر في كل أنحاء العالم بالكثير من اللغات، وحُولت بعض قصصها إلى أفلام ورسوم متحركة، وسُردت قصة حياتها في فيلم سينمائي وتلفزيوني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.