بيتا إسرائيل

بيتا إسرائيل أو يهود الفلاشا (بالجعزية والتغرينية: "ቢተ አሥራኤል" - "בִּתא אִשׂרַאֶל", بالأمهرية: "ቤተ እስራኤል" - "בֵּתא אִסרַאֶל"; ، بالعبرية: "בִּיתא ישׂרַאֶל", ، بالعربية: "بيتا إسرائيل"، معناها: "جماعة إسرائيل") هو اسم للجماعة اليهودية التي تسكن في منطقة الحبشة التاريخية، والتي كانت جزءا من الإمبراطورية الحبشية والإمبراطورية الإثيبوبية والآن هي مقسمة بين الدولتين الإثيوبية الأمهرية وتيغراي. الانفصال البعيد وشتات اليهود جعلهم مختلفين جدًا عن العرف اليهودي الرباني.

لدى يهود بيتا إسرائيل مركز يهودي مستقل في قلب جبال ’شمال’ الإثيوبية والتي يطلق عليها "أرض اليهود" حتى القرن الرابع، وهي منطقة مأخوذة من السكان النصارى في إثيوبيا الحبشية على اساس أرض جدعون التاريخية. على مر العصور تغيرت مناطق المملكة اليهودية ومساحة الحرية السياسية في ظل الامبراطورية الحبشية، حتى قيام رجال المملكة اليهودية بصد غزو الاحباش لمملكتهم ثم قاموا باحتلال العاصمة الحبشية أكسوم. وبذلك فإن سلالة سليمان تسببت في اواخر القرن الثالث عشر تجدد الصراع المسلح للجيوش الامبراطورية الإثيوبية حتى انضمام مملكتهم للإمبراطورية بداية القرن السابع عشر. في بداية فترة الإحياء الإثيوبية اندمج بعض من اليهود في الحكومة والجيش الامبراطوري إلا أن البعض الاخر منهم التزم بالامتناع عن التقرب للوثنيين (אטאנקון اتانكون "لاتلمسني" أي حُكم من الحاخام بتجنب لمس غير اليهود) حتى لو كان الثمن هو الحرمان الاجتماعي والفقر المتزايد. في فترة القضاة والصدمات الشديدة التي تلت فترة الاحياء، والتي أدت إلى انتهاك مستمر للحرية الدينية لهذه الجماعة. قُتل آلاف من أبناء هذه الجماعة في محاولة الهجرة إلى إسرائيل في سنة 1862, ومات عشرات الآلاف في الفترة القاسية على إثيوبيا، سبع سنوات متتالية من القحط والحروب والأوبئة. في سنوات ثمانينات من القرن العشرين بلغت هجرة بيتا إسرائيل نسب مرتفعة حينما كان معظم المهاجرين إلى إسرائيل هم يهود إثيوبيين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.