بيتي شباز

بيتي شباز (بالإنجليزية: Betty Shabazz)‏ (28 مايو 1934 -23 يونيو 1997) ، أو بيتي دين ساندرز ،والمعروفة أيضًا بـ بيتي إكس، كانت تعمل كمعلمةٍ أمريكيةٍ ومناصرةٍ للحقوق المدنية، وهي زوجة مالكوم إكس المتحدث الرسمي بإسم منظمة "أمة الإسلام". نشأت شباز في مدينة "ديترويت" بولاية "ميشيغان" ،حيث بذل والديها أقصى جهدهما لحمايتها من العنصرية المتأصلة في المجتمع، إلا أنها لم تلبث أن واجهت العنصرية، ولأول مرةٍ، عند التحاقها بمعهد "توسكيجي" بولاية "ألاباما" بالولايات المتحدة الأمريكية . لمّا لم يرُق لها الحال بولاية "ألاباما" ، انتقلت شباز للعيش بمدينة "نيويورك". وفي "نيويورك"، عملت كممرضةٍ، وبعدها التقت بـ "مالكوم إكس"، ثم انضمت لمنظمة "أمة الإسلام" في عام 1956م، وفي عام 1958 م تزوجت من "مالكوم إكس"المتحدث الرسمي بإسم المنظمة . في عام 1964 م تخلّت بيتي شباز، بصحبة زوجها، عن عضويتها بمنظمة أمة الإسلام، ثم شهدت في العام الذي تلاه مقتل زوجها، ومن ثمّ أُلقى على عاتقها مهمة تربية بناتها الست، بصفتها أمهن والوحيدة المسؤلة عنهن .
في ذلك الحين استأنفت شباز مشوارها التعليميّ وحصلت على شهادةٍ عاليةٍ، ثم اتجهت للعمل بجامعة " مِدجَار إيفَرز " بمدينة " بروكلين-نيويورك " . وفى أعقاب القبض على ابنتها " قُبَيلة " واتهامها، زورًا، بالتآمر على قتل " لويس فرخان " ، وهو أحد قادة منظمة أمة الإسلام، قامت شباز بتبني حفيدها الأصغر مالكوم، والذي أضرم النيران في شقتها مما أسفر عن إصابة شباز بحروقٍ خطيرةٍ أودت بحياتها في غضون ثلاثة أسابيع من وقت وقوع الحادث.

بيتي شباز
غلاف كتاب بيتي شباز للكاتبة جيمي فوستر براون عام1998.

معلومات شخصية
اسم الولادة بيتي دين ساندرز
الميلاد 28 مايو 1934(1934-05-28)
بينيهورست، جورجيا
ديترويت، ميتشيغان.
الوفاة 23 يونيو 1997 (63 سنة)
ذا برونكس، نيويورك.
سبب الوفاة حرق  
مكان الدفن Ferncliff Cemetery
قتلها مالكولم شاباز  
مواطنة الولايات المتحدة  
أسماء أخرى بيتي إكس
الديانة الإسلام
الزوج مالكوم أكس (1958–1965)
أبناء عتيلة · قبلة · جميلة
مليكة · إلياسا · مالاك
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ماساتشوستس في أمهرست  
المهنة ممرضة ،  وناشطة حقوق الإنسان  
التيار حقوق المرأة  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.