بيدا

بيدا (Bede) ( /ˈbd/ BEED-' ؛672م/673م - 26 من مايو 735م)، والمعروف أيضًا باسم القديس بيدا (Saint Bede) بيدا المكرم (Venerable Bede) (باللاتينية: Bēda Venerābilis)‏، هو راهب إنجليزي في دير نورثمبريا التابع للقديس بطرس (Saint Peter) في مونكويرماوث (Monkwearmouth)، ورفيقه دير القديس بولس الموجود في مدينة جارو (Jarrow) الحالية (انظرمونكويرماوث-جارو (Monkwearmouth-Jarrow))، وهما موجودان في مملكة نورثمبريا. كان دير بيدا متصلاً بمكتبة رائعة تحتوي على كتب لـ يوسابيوس القيصري وأوروسيوس (Orosius)، والكثير غيرهم.

ملفان  
بيدا
(باللاتينية: Beda Venerabilis)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 672  
نورثمبريا  
الوفاة 25 مايو 735 (6263 سنة) 
مواطنة نورثمبريا  
الحياة العملية
المهنة كاتب سير القديسين  ،  وشاعر ،  ومؤرخ المسيحية  ،  ومترجم ،  وعالم عقيدة ،  وكاتب ،  ومترجم الكتاب المقدس  ،  ومؤرخ ،  وكاتب ترانيم   
اللغات اللاتينية  

عُرف بيدا ككاتب وباحث، وتسبب كتابه الأشهر، Historia ecclesiastica gentis Anglorum (التاريخ الكنسي للأمة الإنجليزية) في أن يُلقب بيدا بـ "مصدر التاريخ الإنجليزي". وفي عام 1899م، اختاره ليون الثالث عشر (Leo XIII) ليكون ملفان، وهو منصب ذو أهمية دينية كبيرة، وكان بيدا هو أول إنجليزي من أصول إنجليزية خالصة يتولى ذلك المنصب (كان أنسيلم الكانتربري (Anselm of Canterbury) ملفانًا أيضًا، ولكنه كان من أصول إيطالية). وعلاوة على ذلك، كان بيدا عالم لغويات ومترجمًا بارعًا، وكان لاشتغاله بالكتابات اللاتينية والإغريقية الخاصة بـ آباء الكنيسة أثرٌ كبيرٌ في المسيحية الإنجليزية، حيث سهل ذلك الأمر على أقرانه من الأنجلوسكسونيون وجعل النصوص متاحة لهم بشكلٍ أكثر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.