بيدرو الثاني إمبراطور البرازيل

دوم بيدرو الثاني (بالبرتغالية: Pedro II) (ديسمبر 1825 -5 ديسمبر 1891)، لقبه «النبيل»، الملك الثاني والأخير لإمبراطورية البرازيل، وحكم لأكثر من 58 عامًا. وُلد في ريو دي جانيرو، وهو الطفل السابع لدوم بيدرو الأول إمبراطور البرازيل والدونا ماريا ليوبولدينا الإمبراطورة، وبالتالي فهو عضو في الفرع البرازيلي لبيت براغانزا. خلّف تنازل والده المفاجئ ومغادرته إلى أوروبا في عام 1831 إمبراطورًا عمره خمس سنوات فقضى طفولته ومراهقته وحيدًا ومحبطًا، مُلزمًا بقضاء وقته في الدراسة استعدادًا للحكم. عرف لحظات قصيرة فقط من السعادة وصادف القليل من الأصدقاء في عمره. أثرت تجاربه مع المؤامرات والمنازعات السياسية خلال هذه الفترة تأثيرًا كبيرًا على شخصيته لاحقًا، وكبر ليصبح رجلًا يتمتع بإحساس قوي بالواجب والتفاني تجاه بلده وشعبه، ومع ذلك شعر باستياءٍ متزايدٍ من دوره كملك.

بيدرو الثاني إمبراطور البرازيل
(بالبرتغالية: Pedro II)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالبرتغالية البرازيلية: Dom Pedro de Alcântara João Carlos Leopoldo Salvador Bibiano Francisco Xavier de Paula Leocádio Miguel Gabriel Rafael Gonzaga de Bragança e Habsburgo)‏ 
الميلاد 2 ديسمبر 1825  
ريو دي جانيرو  
الوفاة 5 ديسمبر 1891 (66 سنة)  
باريس  
سبب الوفاة ذات الرئة  
مواطنة البرازيل  
عضو في الأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم   ،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم ،  والجمعية الهيلينية الفلسفية في القسطنطينية  ،  والجمعية الملكية ،  والأكاديمية الروسية للعلوم ،  والأكاديمية البروسية للعلوم ،  والجمعية الأثرية الأمريكية  ،  وأكاديمية كروسكا   
الزوجة تيريزا كريستينا إمبراطورة البرازيل (4 سبتمبر 1843–) 
أبناء ليوبولدينا أميرة البرازيل
الأميرة إيزابيل إمبراطورة البرازيل
بيدرو أفونسو الأمير الإمبراطوري للبرازيل  
الأب بيدرو الأول إمبراطور البرازيل  
الأم ماريا ليوبولدينا النمساوية  
إخوة وأخوات
عائلة بيت براغانزا  
الحياة العملية
المهنة سياسي  
اللغة الأم البرتغالية  
اللغات اللاتينية ،  والفرنسية ،  والألمانية ،  والإنجليزية ،  والإيطالية ،  والإسبانية ،  ولغة توبي ،  واليونانية ،  والبرتغالية  
الجوائز
 وسام الصليب الأكبر لجوقة الشرف  
 وسام القديس ستانيسلاوس من الدرجة الأولى 
 وسام العُقاب الأبيض 
 نيشان فرسان القديس أندراوس  
 وسام الصليب الجنوبي   
 وسام القديسة حنة من الدرجة الأولى 
 فارس رهبانية الجِزَّة الذهبية   
 وسام نجمة رومانيا   
 نيشان فرسان القديس إسكندر نيڤيتسكي   
 نيشان فرسان العقاب الأسود    
التوقيع
 
جزء من سلسلة حول
تاريخ البرازيل

بوابة البرازيل

ورث بيدرو الثاني إمبراطورية على وشك التفكك، ولكنه حَوّل البرازيل إلى قوة ناشئة على الساحة الدولية. ازدهرت الدولة لتتميز عن جيرانها من أصل لاتيني بسبب استقرارها السياسي، وحرية التعبير الحذرة الحماسية، واحترام الحقوق المدنية، والنمو الاقتصادي النابض بالحياة، وشكل حكومة ملكية برلمانية نيابية فعالة. انتصرت البرازيل أيضًا في حرب البلاتين، وحرب الأوروغواي، وحرب الباراغوي، فضلًا عن العديد من النزاعات الدولية والتوترات الداخلية الأخرى. ناضل بيدرو الثاني بثبات لإلغاء العبودية على الرغم من معارضة المصالح السياسية والاقتصادية القوية. أسس الإمبراطور، وهو رجل علم بحد ذاته، سمعته كراعٍ قوي للتعليم، والثقافة، والعلوم، ونال احترام وإعجاب أشخاص مثل تشارلز داروين، وفيكتور هوغو، وفريدريك نيتشه، وكان صديقًا لريتشارد فاغنر، ولويس باستور، وهنري وادزورث لونغفيلو وآخرين.

لم تكن هناك رغبة في تغيير شكل الحكومة بين معظم البرازيليين، ولكن أطيح بالإمبراطور في انقلاب مفاجئ فلم يكن له أي دعم تقريبًا من خارج زمرة القادة العسكريين الذين رغبوا في وجود شكل من أشكال الجمهورية يرأسها ديكتاتور. سئم بيدرو الثاني من الملكية وقنط من التوقعات المستقبلية للملكية، على الرغم من التأييد الشعبي الساحق الذي حظي به. لم يسمح بعزله ولم يدعم أي محاولة لاستعادة النظام الملكي. أمضى السنتين الأخيرتين من حياته في المنفى في أوروبا، وعاش بمفرده على حفنة من المال.

وهكذا وصل عهد بيدرو الثاني إلى نهاية غير عادية - أطيح به في الوقت الذي حظي فيه باحترامٍ كبيرٍ من قبل الشعب وفي أوج شعبيته، وسرعان ما تلاشت إنجازاته، مع انزلاق البرازيل إلى فترة طويلة من الحكومات الضعيفة، والديكتاتوريات، والأزمات الدستورية والاقتصادية. وسرعان ما بدأ الرجال الذين نفوه يرون فيه نموذجًا للجمهورية البرازيلية. بعد عدة عقود من وفاته، استعيدت سمعته وأعيد رفاته إلى البرازيل مع احتفالات في جميع أنحاء البلاد. نظر المؤرخون إلى الإمبراطور نظرةً إيجابيةً للغاية، وصنفه العديد منهم أعظم برازيلي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.