بيدرو الخامس

بيدرو الخامس (بالبرتغالية: Pedro V de Portugal) والملقب بالمتفاءل (16 سبتمبر 1837 - 11 نوفمبر 1861) هو ملك البرتغال وأول حاكم مرحلة الثانية من أسرة براغانزا وهو ابن فرديناند الثاني أمير ساكس كوبرغ وغوتا و ملك البرتغال وماريا الثانية وحفيد إمبراطور البرازيل بيدرو الأول و إدوارد السابع ملك بريطانيا العظمى يعتبر قربيه. حكم بيدرو الخامس بين عامي ( 1853 -1861 )وخلفه أخوه الأصغر لويس الأول. كان بيدرو الخامس ملك الطبقات الكادحة من الشعب حيث سعى بتوجيه من والده إلى تدعيم البنى التحتية للبرتغال، فخلال فترة حكمه مُدت الطرق وخطوط التلغراف واُنشئت السكك الحديدية و اهتم بتحسين واقع الصحة العامة. وقد زادت شعبيته بين الشعب خصوصاً عند تفشي وباء الكوليرا بين عامي 1853 و 1856 حيث كان يزور المستشفيات يحمل الهدايا ويرفع من معنويات المرضى. توفي الملك بيدرو الخامس مع اخويه فرناندو و جواو وعدد اخر من اعضاء الاسرة الملكية بسبب حمى التيفوئيد أو الكوليرا في سنة 1861 .

بيدرو الخامس
(بالبرتغالية: Pedro V de Portugal)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 16 سبتمبر 1837(1837-09-16)
لشبونة
الوفاة 11 نوفمبر 1861 (24 سنة)
لشبونة
سبب الوفاة حمى التيفوئيد  
مكان الدفن دير ساو فيسنتي دي فورا   
مواطنة البرتغال  
الزوجة ستيفاني من هوهنتسولرن سيغمارينغن (18 مايو 1858–17 يوليو 1859) 
الأب فرديناند الثاني ملك البرتغال  
الأم ماريا الثانية ملكة البرتغال  
إخوة وأخوات
إنفانتا ماريا آنا من البرتغال، أميرة سكسونيا الوراثية ،  وانفانتا أنتونيا من البرتغال ،  ولويس الأول ملك البرتغال ،  وإنفانتي فرناندو من البرتغال  ،  وإنفانتي أوغستو، دوق كويمبرا  ،  وإنفانتي جواو، دوق بيجا   
عائلة بيت براغانزا-ساكس كوبرغ وغوتا  
الحياة العملية
المهنة سياسي  
الجوائز
 فارس رهبانية الجِزَّة الذهبية   
 نيشان فرسان القديس أندراوس   
التوقيع
 
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.