بيرني ساندرز

بيرنارد "برني" ساندرز (بالإنجليزية: Bernie Sanders)‏ (ولد في 8 سبتمبر، 1941) هو سياسي أمريكي وسيناتور من فيرمونت، توجهه ديمقراطي اشتراكي وتقدمي، دخل في المنافسة لمرشح الرئيس في انتخابات الولايات المتحدة الرئاسية لعام 2016 وعام 2020 عن الحزب الديمقراطي، وحلّ ثانيًا في كل منهما، ليتم اختيار هيلاري كلينتون مرشحة للحزب عام 2016، التي خسرت بدورها أمام مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترمب، وليتم اختيار جو بايدن مرشحًا للحزب عام 2020.

هذه المقالة غير مكتملة، وينقصه تغطية حملته في 2020. فضلًا ساعد في تطويرها بإضافة مزيدٍ من المعلومات.
برني ساندرز
(بالإنجليزية: Bernie Sanders)‏ 
صورة لساندرز عام 2020

تولى المنصب
3 يناير 2007
جيم جيفردز
 
رئيس لجنة مجلس الشيوخ لشؤون الجنود
في المنصب
3 يناير 2013 – 3 يناير 2015
باتي مري
جوني إيساكسون
في المنصب
3 يناير 1991 – 3 يناير 2007
بيتر ويلتش
محافظ برلينغتون، فيرمونت
في المنصب
6 أبريل 1981 – أبريل 1989
جوردن باكيت
بيتر كلافيل
معلومات شخصية
اسم الولادة بيرنارد ساندرز
الميلاد 8 سبتمبر 1941
بروكلين، نيويورك، الولايات المتحدةالأمريكية
الإقامة برلينغتون  
الجنسية أمريكي
العرق يهودي  
لون الشعر شيب  
استعمال اليد أيمنية  
الديانة يهودي
الزوجة ديبورا شيلينق (الزواج 1964–66) (منفصلة),
جين أوميرا دريسكول (الزواج 1988)
أبناء 1 (خارج زواجيه),
3 أبناء زوجته
عدد الأولاد 4  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية بروكلين
جامعة شيكاغو
شهادة جامعية بكالوريوس في الفنون  
المهنة سياسي ،  وصحفي ،  ونجار   ،  وأستاذ جامعي ،  وكاتب ،  ومنتج تلفزيوني  
الحزب مستقل (انضم للحزب الديمقراطي)
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل الرقابة على الأسلحة النارية  ،  وسياسة  
موظف في كلية كينيدي بجامعة هارفارد ،  وكلية هاميلتون  
التيار حزب اتحاد الحرية (1971–1979)
حزب فيرمونت المتقدم (منتمي)
التوقيع
المواقع
الموقع Senate website
Presidential campaign website
IMDB صفحته على IMDB 

يعتبر ساندرز السيناتور المستقل الأطول خدمة في تاريخ مجلس الشيوخ الأمريكي، ووصف نفسه بأنه ديمقراطي اشتراكي، فهو يُفضل السياسات المشابهة للأحزاب الديمقراطية الاشتراكية في أوروبا خاصةً تلك التي تم تأسيسها في دول شمال اوروبا. التقى بالحزب الديمقراطي وكان يعدّ أكبر أعضاء الجماعة الأقلية في الحزب في لجنة ميزانية مجلس الشيوخ منذ يناير عام 2015.

ولد ساندرز في بروكلين في نيويورك وهو خريج جامعة شيكاغو، وقد كان عضواً في رابطة الاشتراكيين الشباب حين كان طالباً بالإضافة إلى نشاطه في حركة الحقوق المدنية كمنظّم للمعارضة في هيئة المساواة العنصرية وفي اللجنة التعاونية الطلابية لنبذ العنف، كما شارك في عام 1963 في مسيرة واشنطن للعمل والحرية.

بعد أن استقر في فيرمونت عام 1968، قاد حملات غير ناجحة لترشيحه كحاكم وسيناتور في منتصف السبعينات. وكسياسي مستقل عن الأحزاب السياسية تم انتخابه عام 1981 كمحافظ لمدينة برلينغتون وهي أكثر مدن فيرمونت كثافة سكانية، وأعيد انتخابه كمحافظ ثلاث مرات قبل أن يُنتخب ممثل لفيرمونت في الدائرة الانتخابية العامة في مجلس النواب الأمريكي عام 1990، وعمل عضواً لمجلس النواب لمدة 16 سنة ثم انتُخب لمجلس الشيوخ الأمريكي عام 2006، وتم إعادة انتخابه في 2012 بفارق كبير في الأصوات فقد حصل على ما يقارب 71% من الأصوات الشعبية.

اشتهر ساندرز كصوت متقدّم وقائد في قضايا مثل عدم المساواة في الدخل، والرعاية الصحية العالمية، وإجازات الرعاية الوالدية، وتغيّر المناخ، وحقوق المثليين في الولايات المتحدة الأمريكية، وإصلاح الحملات المالية السياسية لدعم المرشحين، وبرز محلياً بعد تعطيله عام 2010 طلب تمديد تخفيضات بوش الضريبية. ويعبّر ساندرز عن رأيه بصراحة في مجال الحقوق المدنية والحريات المدنية، وانتقد بالتحديد سياسات الرقابة العامة الأمريكية مثل قانون الوطنية، وأيضاً التفريق العنصري في نظام العدل الجنائي، ويعدّ من منتقدي السياسة الخارجية الأمريكية، وكان من أوائل المتحدثين والمعارضين للحرب في العراق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.