بيرو (فيلسوف)

بيرّو أو بيرْون (باللاتينية: Πύρρων) هو فيلسوف يوناني توفي عام 275 ق، م. يُعتبر مؤسّس مذهب الشك الذي نُسب إليه فعُرف بـ البيرووية. هو من مدرسة الفلسفة الشرقية، اشتهر بآنه أول فيلسوف شك اغريقي، ملهم المدرسة الفلسفية التي انشئها أنيسيديموس في القرن الميلادي الأول. ومن أشهر مقولاته:

«على من طلب السعادة إيجاد الإجابة عن ثلاثة أسئلة: أولا، ماهي الأخلاق الطبيعية؛ ثانيا، ما هي السلوكيات الذي يجب اتباعهه تجاهها؛ ثالثا، ما نتائج اتباع هذه السلوكيات.»
بيرو

معلومات شخصية
الميلاد 365 BCE
اليونان
تاريخ الوفاة 275 BCE
الحياة العملية
المهنة فيلسوف ،  ورسام  
اللغات الإغريقية  
مجال العمل شكوكية  
تأثر بـ ديموقريطوس
أثر في أركسيلاوس، كارنياديس، إبيقور، أنيسيديموس، سيكستوس إمبيريكوس، ديفيد هيوم
التيار بيرونية  

بالنسبة له، لا يمكن تحريد الفروقات بين الاخلاقيات؛ اذ لا يمكن قياس توازنها كما انها غير موحدة ومتغيرة. وعليه، لا يمكن لحواسنا أو مفاهيمنا أو ادراكنا ان يحدد حقيقتها بشكل مطلق لذلك لا يجب الاعتماد عليهم لتحديدها. لذلك، علينا ان نكون غير منحازين لافكارنا (adoxastous) وغير منحازين لجهة أو اخرى (akilines) وغير معارضين لتغير افكارنا والقبول بها (akradantous). ويبدو ان هذه المباديء الثلاث مشابهة لقوانين الديانة البوذية الثلاث لذلك يعتقد العلماء ان بيرو تعلمهم خلال اقامته في الهند.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.