بيزيتا صحراوية

البيزيتا الصحراوية (بالإسبانية: Peseta Saharaui)‏ هي عملة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المعترف بها جزئيا. وهي مقسمة إلى 100 سنتيم، على الرغم من أنه لم يتم قط سك عملات معدنية بهذه الفئة، ولم تتم طباعة الأوراق النقدية. رمز العملة الدولي الرسمي هو EHP.

بيزيتا صحراوية

البلد  الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
تاريخ الإصدار 1990
رمز العملة ب.ص
رمز الأيزو 4217 EHP
سعر الصرف 0.00601 يورو  

أول بيزيتا صحراوية تم سكها في عام 1990، لكنها لم تعتمد كعملة وطنية للصحراء الغربية حتى عام 1997. نظرًا لأن المغرب يسيطر على هذه المنطقة، فإن العملة المتداولة في ذلك الجزء من البلاد هي الدرهم المغربي، حيث يتم أيضا تداول الدينار الجزائري والأوقية الموريتانية إلى جانب البيزيتا الصحراوية في مخيمات اللاجئين الصحراويين والجزء الذي تسيطر عليه الصحراء الغربية من الصحراء الغربية.

نظرًا لأنها ليست عملة رسمية وليست متداولة، فإن سعر الصرف غير واقعي. على الرغم من ذلك، تم ربط البيزيتا الصحراوية على قدم المساواة مع البيزيتا الإسبانية، عندما تم التحول التدريجي لهذه الأخيرة إلى اليورو، أصبح الصرف لكل 1 يورو يقابله 166.386 بيزيتا صحراوية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.