بيشمركة

البيشمركة (بالكردية: پێشمه‌رگه، Pêşmerge) أو رسمياً قوات البيشمركة الكردية هي قوات عسكرية والمصطلح الذي يستخدمه الأكراد للإشارة إلى المقاتلين الكرد. حرفيًا المصطلح يعني "الذين يواجهون الموت".

قوات البيشمركة الكردية
الدولة العراق  
الإنشاء أوائل عقد 1920 - حتى الآن
النوع جيش
الحجم 300,000
المقر الرئيسي أربيل
الاشتباكات
الحرب العراقية الكردية الأولى
الحرب الكردية العراقية الثانية
حرب الخليج الأولى
حرب الخليج الثانية
الصراع الكردستاني الإسلامي
الحرب على الإرهاب
(معارك أخرى مختلفة / حروب)
القادة الشرفيون كوسرت رسول علي
ثورة الشيخ سعيد
مصطفى فرج
مصطفى البارزاني
نوشيروان مصطفى
قاضي محمد
مسعود بارزاني
إحسان نوري الباشا
جلال الطالباني
محمود عثمان
إدريس البارزاني
سيروان بارزاني
مسرور بارزاني
منصور بارزاني
مروحية هجومية ايه اتش-1كوبرا مروحية هجومية
مروحية مراقبة او اتش-6 مروحية مراقبة
مروحية تدريب روبنسون ار66 مروحية تدريبية معددة مهمات
مروحية شاملة الشاهين الاسود 70-T مروحية نقل الجنود

كلمة البيشمركة من الكلمات والمصطلحات المهمة عند الشعب الكردي إن هذه التسمية تطلق على إنسان يعمل بنكران الذات مضحياً بحياته من أجل حرية وحقوق شعبه العادلة، من الناحية اللغوية تتكون التسمية من كلمتين، "بيش" وتعني أمام و"مرك" تعني الموت وهو تحدي الموت، وهي من أقدم القوات المسلحة في العراق، حيث تعود إلى عشرينات القرن العشرين، أي أواخر عصر الدولة العثمانية، رغم أن بذور البشمركة هي أقدم من ذلك حيث ترجع إلى مليشيات نشأت في تسعينات القرن التاسع عشر. قوات البشمركة تدار من قبائل كردية في شمال العراق. وقد دخلت البشمركة في حرب داخلية بين أعضائها في التسعينات من القرن العشرين وأنهت حروبها بعد عقد مصالحة بين الزعيمين الرئيسين مسعود برزاني وجلال طالباني. شاركت في عملية مطاردة المطلوبين للقوات الأمريكية، وفي 19 اغسطس 2003 نجحت في القبض على طه ياسين رمضان شمال الموصل، وقامت بتسليمه للقوات الأمريكية لمحاكمته، ونُشر فيديو اعتقاله بعد ذلك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.