بيكربونات

بيكربونات أو هيدروجين كربونات (كربونات هيدروجينية)) هي أملاح حمض الكربونيك، ونحصل عليها عن طريق معادلة

بيكربونات


تسمية الاتحاد الدولي للكيمياء

Hydroxidodioxidocarbonate(1−)

أسماء أخرى

Hydrogencarbonate

المعرفات
رقم CAS 71-52-3 Y
بوب كيم (PubChem) 769

الخواص
الصيغة الجزيئية HCO3-
الكتلة المولية 61.0168 g mol−1
log P −0.82
حموضة (pKa) 10.3
القاعدية (pKb) 7.7
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

هذا الحمض بأحد القواعد. كما يسمى أحيانا أيون تلك الأملاح "أيون هيدروجين الكربونات " (HCO3). مع إضافة القاعدة تستبدل أولا أحد رابطتي الهيدروجين في حمض الكربونيك بذرة من الفلز فينتج "بيكربونات الفلز"، ومع استمرار إضافة محلول الفلز (قاعدي) إلى محلول البيكربونات تستبدل الرابطة الهيدروجينية الثانية في البيكربونات بالفلز وينتج كربونات. من الأملاح المتداولة "بيكربونات الصودا " التي تستخدم كثيرا في صناعة الخبز والمعجنات لتعوض عن الخميرة أو لزيادة مفعول الخميرة.

بسبب شحنتي أيون البيكربونات فهو يستطيع أن يعطي بروتونا، ولذلك فهو يعتبر واحد من المواد مانحة البروتون، كما في استطاعته أكتساب برتونا ثانيا ويسمى آخذ بروتون وهو يلعب دورا مهما في الفيزيولوجيا كأحد مكونات أنظمة " حمض الكربونيك-بيكربونات "، ويستخدم كمحلول منظم وفي محاليل الدم، وتنظيم محتوي حمض-قلوي في الكائنات الحية والثدييات .

من أهم هيدروجين الكربونات بيكربونات الصوديوم (NaHCO3), وبيكربونات الأمونيوم NH4HCO3) وهيدروكربونات الكالسيوم. تتسبب كثرة الكربونات في الماء فيما يسمى عسر الماء وهو لا يساعد على نشأة رغوة الصابون.

في الكيمياء غير العضوية، تعتبر البيكربونات (أو التسمية الموصى بها من قبل IUPAC: "كربونات الهيدروجين") شكلًا وسيطًا في نزع بروتونات حمض الكربونيك. وهو أنيون متعدد الذرات صيغته الكيميائية HCO3.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.