بيكسار

استديوهات بيكسار للرسوم المتحركة أو بيكسار (بالإنجليزية: Pixar)‏، هي استوديو أفلام أمريكي للرسوم المتحركة المنتجة عن طريق الحاسوب يقع في إميرفيل، كاليفورنيا. يشتهر الاستوديو لصناعته لأفلام رسوم متحركة منشأة بالحاسوب ببرنامج من تطويرها هو (فوتو ريلستك رندرمان) أو ريندر مان. بدأت بيكسار بعام 1979 كـجرافكس قروب، جزء من قسم البرمجيات للوكاس فيلم قبل انفصالها كشركة مستقلة بعام 1986 مع تمويل بواسطة ستيف جوبز من شركة أبل، الذي أصبح مساهمها الأكبر. اشترت شركة والت ديزني بيكسار في 2006 بقيمة قدرها 7.4 بليون دولار أمريكي، عملية جعلت من جوبز أكبر مساهم منفرد لديزني في ذلك الوقت.

بيكسار
بيكسار أنيميشن ستوديوز
Pixar Animation Studios
مدخل ستوديو بيكسار بإميريفيل
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
النوع
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
(الإنجليزية) Pixar.com
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
  • لوكاس فيلم (1979–1986)
  • انديبندانت (1986–2006)
  • شركة والت ديزني - قسم التجارة والتسويق فقط (2006-حتى الآن)
الشركات التابعة
بيكسار كندا (مغلقة)
الصناعة
المنتجات
أهم الشخصيات
الملاك

المؤسس
المدير
أهم الشخصيات
الموظفون
1233 (يناير 2020)

المصباح الصغير، شخصية من فيلم قصير لبيكسار بنفس الاسم انتج سنة 1986 هو رمز الحظ للستوديو.

بيكسار أنتجت 14 فيلم رئيسي، بدايةً مع حكاية لعبة في 1995. أغلب الأفلام تلقت نجاحا انتقاديا وماليا، مع استثناء ملحوظ ألا وهو سيارات 2 (2011)، مع أنه كان ناجحا دعائيا إلا أنه تلقى مدحا قليلا مساواة إلى أفلام بيكسار الأخرى. جميع الأربعة عشر فيلماً تلقت تقييمات لا تنزل عن A- في سينيماسكور، مما يشير لاستقبال إيجابي من قبل المشاهدين. أنتج الاستوديو أيضا سلسلة من الأفلام القصيرة. اعتباراً من ديسمبر 2013، أفلامها الرئيسية كسبت فوق 8.6 بليون دولار أمريكي عالمياً، مع معدل عالمي إجمالي من 616 مليون لكل فيلم. كلا البحث عن نيمو (2003) وحكاية لعبة 3 (2010) من قائمة أعلى الأفلام دخلا، و 13 من أفلام بيكسار من ضمن قائمة أعلى أفلام الرسوم المتحركة دخلا. حكاية لعبة 3 هو ثالث أعلى، بعد ملكة الثلج من استديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة الذي كان إجماليه 1.27 بليون في بداية اطلاقه و بعد التوابع من استيديوهات إليمونيشن للترفيه مقارنة بحكاية لعبة 3 الذي كان إجماليه 1.064 بليون.

فاز الاستوديو بخمسة عشر جائزة أوسكار، سبعة جوائز غولدن غلوب، و11 جائزة غرامي، ضمن العديد من الجوائز والتقديرات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.