بيلا الرابع

بيلا الرابع (1206 - 3 مايو 1270) ملك المجر وكرواتيا بين عامي 1235 و1270، ودوق ستيريا من عام 1254 إلى 1258. وهو الابن البكر للملك أندراس الثاني، وتوج بمبادرة من مجموعة من النبلاء المؤثرين في حياة والده في عام 1214. عارض والده التتويج بيلا، ورفض منحه مقاطعة ليحكمها حتى عام 1220. وفي ذلك العام، عين بيلا دوق سلافونيا، وتولى أيضا كرواتيا ودالماتيا. تزوج بيلا من ماريا ابنة تيودور الأول لاسكاريس إمبراطور نيقية. وحكم ترانسيلفانيا بلقب دوق في عام 1226. دعم البعثات التبشيرية المسيحية إلى الكومان الوثنيين الذين سكنوا السهول إلى الشرق من محافظته. اعترف بعض زعماء الكومان بسيادته وأخذ لقب ملك الكومان في عام 1233. توفي الملك أندراس في 21 سبتمبر 1235 وخلفه بيلا على العرش. حاول استعادة السلطة الملكية بعد أن تضاءلت تحت والده. ولهذا الغرض، قام باستعادة المنح الإقطاعية واستصلاح العقارات الملكية السابقة، مما تسبب في سخط بالنبلاء والكهنة ضده.

بيلا الرابع ملك المجر
IV. Béla magyar király
(بالمجرية: IV. Béla)‏ 
ملك المجر

فترة الحكم 1235 - 1270
أندرو الثاني
ستيفن الخامس
معلومات شخصية
الميلاد 29 نوفمبر 1206(1206-11-29)
ترانسيلفانيا  
الوفاة 3 مايو 1270 (63 سنة)
بودا  
مكان الدفن سيكيسفيهيرفار
مواطنة المجر
مملكة المجر  
الزوجة ماريا لاسكارينا
أبناء كينغا من بولندا
آنا من المجر، دوقة ماسكو
يولاندا من بولندا
إليزابيث من المجر، دوقة بافاريا
ستيفن الخامس ملك المجر
مارغريت من المجر  
الأب أندرو الثاني
الأم غيرترود الميرانية
إخوة وأخوات
عائلة أرباد
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وعاهل ،  وفرانسيسكاني من الدرجة الثالثة   

غزا المغول أرض المجر وأبادوا جيش بيلا في معركة موهي في 11 أبريل 1241. هرب بيلا من ساحة المعركة، ولكن المغول طاردوه من بلدة إلى بلدة حتى وصلوا إلى بلدة تروغير على ساحل البحر الأدرياتيكي. ورغم أنه نجا من الغزو، فقد دمر المغول البلاد قبل انسحابهم غير المتوقع في مارس 1242. وضع بيلا إصلاحات جذرية من أجل إعداد مملكته لأي غزو مغولي ثان. وقد سمح للبارونات والأساقفة باقامة حصون حجرية وجمع قواتهم المسلحة الخاصة. وساهم بتطوير المدن المحصنة. وصل آلاف المستعمرين من الإمبراطورية الرومانية المقدسة وبولندا والمناطق المجاورة الأخرى للاستيطان في الأراضي المهجورة خلال عهده. هذه الجهود منحته لقب "المؤسس الثاني للدولة" (بالمجرية: második honalapító)‏.

أقام بيلا تحالفا دفاعيا ضد المغول، وشمل دانيال رومانوفيتش أمير هاليش، وبوليسلاف الخامس دوق كراكوف، والأمراء الروثينيين والبولنديين الآخرين. دعمه حلفاؤه في عملية احتلال دوقية ستيريا في 1254، ولكنه خسرها على يد الملك أوتوكار الثاني من بوهيميا بعد ست سنوات. وخلال عهد بيلا، تم إنشاء منطقة عازلة واسعة تضم البوسنة، وبارانتش (برانيسيفو وصربيا) على طول الحدود الجنوبية للمجر في عقد 1250.

أصبحت علاقة بيلا مع ابنه الأكبر وريثه، ستيفن، متوترة في أوائل عقد 1260، لأن الملك المسن فضل ابنته آنا وأصغر أبنائه بيلا دوق سلافونيا. وأجبر على التنازل عن أراضي مملكة المجر شرق نهر الدانوب لستفين، ما تسبب في حرب أهلية استمرت حتى عام 1266. ومع ذلك، كانت عائلة بيلا تشتهر بتقواها: كان بيلا فرردا من جماعة الفرنسيسكان الثالثية، وقامالكرسي الرسولي بتبجيل ثلاثة من بنات كقديسات - كونيغوندا ويولاندا ومارغريت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.