بيل كلينتون

وليام جيفرسون كلينتون (بالإنجليزية: William Jefferson Clinton)‏ (وُلد باسم ويليام جيفرسون بليث الثالث في 19 أغسطس 1946 هو سياسي أمريكي والرئيس الثاني والأربعون للولايات المتحدة خلال الفترة ما بين عام 1993 حتى عام 2001، يعد ثالث أصغر الرؤساء في تاريخ البلاد بعد ثيودور روزفلت وجون كينيدي. شغل كلينتون قبل ترشحه للرئاسة منصب الحاكم الأربعين لولاية أركنساس في الفترة ما بين عام 1979 وعام 1981، والحاكم الثاني والأربعين للولاية في الفترة ما بين عام 1983 وعام 1992. شَغِلَ قبل ذلك منصب المدعي العام للولاية من عام 1977 حتى عام 1979. ينتمي كلينتون للحزب الديموقراطي، وصرح بأن أيديولوجيته تتجه إلى الديمقراطية الجديدة، وتتسم سياسته بالوسطية أسماها البعض بسياسة "الطريق الثالث". ولد كلينتون وترعرع في ولاية أركنساس جنوبي الولايات المتحدة وتخرج من جامعة جورج تاون، حيث كان عضواً في أخوية كابا كابا بسي وجمعية فاي بيتا كابا، نجح كلينتون في الحصول على منحة رودس والتحق بجامعة أوكسفورد. كلينتون متزوج من السيدة هيلاري رودهام كلينتون، والتي شَغِلتْ منصب وزير خارجية الولايات المتحدة في الفترة ما بين عامي 2009 و2013، وسيناتور ولاية نيويورك من عام 2001 إلى عام 2009، ورُشِحَتْ في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 عن الحزب الديمقراطي و انتهت بفوز دونالد ترامب. حصل الثنائي على درجتهم الجامعية من كلية الحقوق جامعة ييل، حيث كان أول لقاء بينهم وبداية مواعدتهم. أثناء كون كلينتون حاكما لأركنساس، أصلح النظام التعليمي، واُخْتِيرَ ليكون رئيس رابطة المحافظين الوطنين. رشح كلينتون نفسة في الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة في عام 1992، وهزم خصمه الجمهوري والرئيس في ذلك الوقت جورج دبليو بوش الأب. أصبح وهو في عامة 46 أصغر ثالث رئيس للولايات (بعد ثيودور روزفلت وجون كينيدي) والأول من جيل النهضة الجديد.

بيل كلينتون
Bill Clinton
(بالإنجليزية: Bill Clinton)‏ 

الرئيس الثاني والأربعون
للولايات المتحدة
في المنصب
20 يناير 1993 – 20 يناير 2001
نائب الرئيس ألبرت أرنولد جور
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: William Jefferson Blythe III)‏ 
الميلاد 19 أغسطس 1946
أركانساس، الولايات المتحدة
الإقامة تشباكوا  
مواطنة الولايات المتحدة  
استعمال اليد أعسر  
الديانة المسيحية (الكنيسة المعمدانية)
عضو في اللجنة الثلاثية ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  ومؤسسة فرنسية-أمريكية  ،  وفاي بيتا كابا  
مشكلة صحية ذبحة صدرية  
الزوجة هيلاري كلينتون
أبناء تشيلسي كلينتون
عدد الأولاد 1  
الأم فيرجينيا كلينتون كيلي  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية إدموند وولش للعلاقات الخارجية (الشهادة:بكالوريوس العلوم ) (1964–1968)
كلية أكسفورد الجامعية (1968–1970)
كلية ييل للحقوق (الشهادة:دكتوراه في القانون ) (سبتمبر 1970–مايو 1973) 
المهنة سياسي ،  ومحامي ،  ودبلوماسي ،  وكاتب سير ذاتية ،  وكاتب ،  ومدرس ،  ورجل دولة ،  وعازف ساكسفون   
الحزب ديمقراطي
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل سياسة  
موظف في جامعة أركنساس ،  والأمم المتحدة  
الجوائز
جائزة فولبرايت  (2006)
جائزة الحرية (2005)
كارلسبريز (2000)
جائزة دوبلسبيك  (1997)
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم   
 نيشان صليب تيرا ماريانا من المرتبة الأولى 
 نيشان الدولة للجمهورية التركية 
 وسام جزيرة إليس للشرف 
جائزة غرامي  
 نيشان النصر للقديس جرجس   
 الطوق الأعظم لنيشان الرجاء الصالح 
 وسام الحرية الرئاسي  
منحة رودس
جائزة الحريات الأربع - ميدالية الحرية 
وسام الحرية فيلادلفيا
جائزة جيمس باركس مورتون لما بين الأديان 
سيرجيو فييرا دي ميلو من مواطني العالم 
جائزة الصفيحة الذهبية لأكاديمية المنجزات   
التوقيع
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

ترأس كلينتون أطول فترة من التوسع الاقتصادي في زمن السلم في التاريخ الأميركي ووقع على قانون اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية. بعد فشله في تمرير قانون إصلاحات الرعاية الصحية، خسر الحزب الديموقراطي أمام نظيرة الجمهوري انتخابات الكونجرس في عام 1994، للمرة الأولى في 40 عاماً. بعد عامين، في عام 1996، أصبح كلينتون أول رئيس ديموقراطي اُنْتُخِبَ لدورة ثانية وينجح منذ فرانكلين روزفلت. أجاز فيها كلينتون قانون إصلاح الرعاية الاجتماعية وبرنامج التأمين الصحي للأطفال، بالإضافة إلى اجراءات رفع القيود المالية، بما في ذلك قانون جرام ليتش - بليلي وقانون تحديث السلع المستقبلية لعام 2000.

في عام 1998، عُزِلَ كلينتون من منصبه من قبل الكونجرس الأمريكي بعد اتهامه بالحنث باليمين الدستوري وعرقلة العدالة، في القضية التي اشتهرت بعد ذلك بفضيحة مونيكا لوينسكي الجنسية، موظفة البيت الأبيض. تمت تبرئة كلينتون من قبل الكونجرس في عام 1999 ليكمل باقي فترة ولايته. لذلك يعتبر كلينتون هو ثانِ رئيس للولايات المتحدة يُقال من منصبه.

أعلن مكتب الموازنة بالكونجرس الأمريكي الفرق في قيمة الموازنة العامة بين عام 1998 وعام 2000 أي في أخر ثلاث أعوام من ولاية كلينتون الرئاسية، قد ازداد ليصبح هناك فائض في الموازنة لأول مرة من 1969. أما بالنسبة للسياسة الخارجية، فقد طالب كلينتون بتدخل الجيش الأمريكي في الحرب الناشبة بين البوسنة وكوسوفو، كما وقع قانون تحرير العراق الذي يدعو إلى إزالة النظام الذي يرأسه صدام حسين، كما شارك في تقدم معاهدة كامب ديفيد، غير محاولاته لحل النزاع في أيرلندا الشمالية والقضية الفلسطينية.

غادر كلينتون المكتب الرئاسي حاصلاً على أعلى نسبة موافقة ورضا من المواطنين الأمريكيين وهي نسبة أعلى من أي نسبة حصل عليها رئيس أمريكي منذ الحرب العالمية الثانية. منذ ذلك الحين، أصبح كلينتون منصة إعلامية لجميع الأعمال والأحداث الدائرة والأعمال الإنسانية. أسس كلينتون منظمة ويليام جيفرسون كلينتون العالمية لمواجهه الأحداث والقضايا العالمية، مثل محاربة مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والاحتباس الحراري.

في عام 2004، نشر بيل سيرته الذاتية بعنوان "حياتي". و استمر نشاطهُ السياسي بدعمه المرشحين الديمقراطيين، بما في ذلك دعمه لحملة زوجتهِ هيلاري كلينتون الرئاسية لعام 2008 وعام 2016، وحملتي باراك أوباما الرئاسية لعام 2008 وعام 2012.

في عام 2009، عُيِّنَ كلينتون المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى هايتي، بعد زلزال هايتي عام 2010، تعاون كلينتون مع جورج دبليو بوش لتأسيس منظمة كلينتون بوش هايتي. كما نجح في إطلاق سراح اثنين من الصحفيين الأمريكيين المسجونين في كوريا الشمالية، بعد زيارته لكم جونغ إل في عاصمة كوريا الشمالية بيونغيانغ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.