بيل نآي

ويليام سانفورد "بيل" ناي (نوفمبر 27، 1955)، معروف كـ"بيل ناي رجل العلوم!" هو عالم، ممثل، كوميديان، ناشر للعلوم ومقدم برامج أمريكي والذي بدأ حياته المهنية كمهندس ميكانيكي في شركة بوينغ، اشتهر بسبب تقديمه لبرنامجه الشهير "بيل ناي رجل العلوم! [الإنجليزية]" (1993–98)، ولظهوره المتعدد في وسائل الأعلام كناشر ومعلم للعلوم.

بيل نآي
(بغير المعروفة: Bill Nye)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 27 نوفمبر 1955 (66 سنة) 
واشنطن  
الإقامة لوس أنجلوس  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كورنيل
كلية الهندسة في جامعة كورنويل  
المهنة مهندس ،  وفيزيائي ،  ومعلم   ،  وكاتب ،  وممثل  
الحزب الحزب الديمقراطي  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل هندسة ميكانيكية  
موظف في جامعة كورنيل  
الجوائز
جائزة إنساني السنة  (2010)
زمالة لجنة التحقق من الشك 
جائزة إيمي داي تايم   
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

بدأ ناي حياته المهنيّة كمهندس ميكانيكيّ في شركة بوينغ، حيث اخترع أنبوبة تثبيط الرنين الهيدروليكيّ المستخدمة في طراز 747 طائرات. غادر ناي بوينغ عام 1986 ليقتحم الكوميديا بالكتابة والأداء الكوميديّ. كان ناي يطمح أن يصير "مستر ويزارد Mr. Wizard" القادم وبمساعدة الكثير من المنتجين استطاع أن يقدم برنامج الأطفال "بيل ناي: رجل العلوم". وبعد نجاح هذا البرنامج استمر ناي في الدفاع عن العلوم، حيث أصبح المدير التنفيذيّ لـ"the Planetary Society". كما كتب ناي كتبًا من الأفضل مبيعًا في مجال العلوم منها "لا يُنكَر: التطور وعلم الخلق" في 2014 وكتاب "لا يمكن إيقافه: تسخير العلم لتغيير العالم" في 2015. ظهر ناي في عدد من المواقف الإعلاميّة منها "الرقص مع النجوم" و"نظرية الانفجار العظيم" و"بداخل آمي شيومر". كما قام ناي بدور البطولة في وثائقيّ عن حياته والدفاع عن العلم بعنوان "بيل ناي: رجل العلوم" والذي ظهر في مهرجان الأفلام "ساوث باي ساوثويست" في مارس 2017، وأختير في أكتوبر 2017 ليحصل على اختيار النقاد في نيويورك تايمز. بدأ ناي مسلسلًا على نيتفليكس بعنوان "بيل ناي ينقذ العالم" في 2017.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.