بييار أندريه لاتريل

بييار أندريه لاتريل أو بييار أندريه لاتراي (1762-1833) (بالفرنسية: Pierre André Latreille)‏ هو عالم حيوان فرنسي تخصص في المفصليات. بعد أن تدرب أن يكون قساً كاثوليكياً قبل الثورة الفرنسية واعتقلتهُ السلطات الفرنسية بعد اندلاع الثورة خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر 1793، ووجهت إليهِ تهمة التآمر على الدولة والدستور، ولم يستعد حريته إلا بعد اكتشافه لنوع نادر من الخنافس (Necrobia ruficollis) والتي وجدها في السجن وهي خنفساء اللحوم حمراء الرقبة، فساعد ذلك الاكتشاف في خلاصهِ من السجن وحكم الإعدام.

بييار أندريه لاتريل
(بالفرنسية: Pierre-André Latreille)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 29 نوفمبر 1762  
بريف لا غايلارد  
الوفاة 6 فبراير 1833 (70 سنة)  
باريس  
مكان الدفن مقبرة بير لاشيز  
الإقامة فرنسا  
مواطنة فرنسا  
عضو في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم ،  والأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  وأكاديمية تورينو للعلوم  
الحياة العملية
اختصار اسم علماء الحيوانات Latreille 
المدرسة الأم كلية العلوم بباريس 
المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في باريس  
المهنة عالم بقشريات الأجنحة ،  وعالم حشرات ،  وعالم العنكبوتيات  ،  وعالم قشريات  ،  وشماس ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الفرنسية  
مجال العمل علم الحشرات  
موظف في المدرسة الوطنية للبيطرة في ألفور  
الجوائز
 وسام جوقة الشرف من رتبة فارس     (1821) 

نشر أول عمل مهم لهُ في عام 1796 وهو موجز في الخصائص النوْعِيّة للحشرات (Précis des caractères génériques des insectes)، وعمل في نهاية المطاف في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي. عمله الألْمعِيّ في نظاميات وتصنيف المفصليات أكسبه الاحترام والجوائز، بما في ذلك أن يطلب منه جورج كوفييه أن يكتب الجزء الخاص عن المفصليات في عمله الضخم مملكة الحيوان Le Règne Animal,، وهو الجزء الوحيد الذي لم يكتبه كوفييه بنفسه.

اعتبر لاتريل أهم عالم حشرات في وقته، وقد وصفهُ أحد تلاميذه بأنه "أمير علماء الحشرات". انضم عام 1814 لأكاديمية العلوم الفرنسية وحصل بعد سبع سنوات على وسام جوقة الشرف لإسهامه في تقدم العلم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.