تآزرية العضلات

نظرية تآزر العضلات ( أو كما تعرف بالإنجليزية Muscle synergies ) هي مفهوم للآلية العصبية للإتصال بين الجهاز العصبي المركزي (كالدماغ والحبل الشوكي) ونظام العضلات في جسم الإنسان (أثبتت أيضا وجودها في القطط والضفادع والفئران). وقد لاقت هذه النظرية إقبالا من الباحثين المتخصيين في علوم الخلايا العصبية. وتنص النظرية على أن آلية تكوين أي حركة بواسطة جسم الإنسان تعتمد بشكل مبدأي على آلية إرسال أمر عصبي على شكل مبسط للحركة، هذا الأمر العصبي مصدره الجهاز العصبي المركزي الأعلى (الدماغ)، أما التفاصيل التقنية للحركة فيتم تنسيقه بواسطة الطبقات السفلى للدماغ والحبل الشوكي التي بدورها تصنف العضلات بمختلف أشكالها إلى مجموعات وطبقات وتتعامل مع كل مجموعة أو طبقة بواسطة الأوامر العصبية المبسطة القادمة من الدماغ.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يناير 2015)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.