تأثير العربة

تأثير العربة هو ظاهرة نفسية تتميز بازدياد معدل تقبل المعتقدات والأفكار والموضات والنزعات عندما يعتنقها آخرون بالفعل. بمعنى أبسط، تأثير العربة يعني زيادة احتمالية تبني الفرد لفكرة أو فعل ما كلما زاد عدد الآخرين الذين سبقوه لهذا. عندما يزداد عدد الناس المؤمنين بشيء ما، فإن الآخرين يقفزون إلى العربة -ومن هنا جاءت التسمية- بغض النظر عن مدى صحة هذه الفكرة.

يحدث الميل إلى تقليد تصرفات الآخرين أو معتقداتهم في الأغلب لأن الأفراد يفضلون الامتثال وألا يكونوا مختلفين، أو لأنهم يستمدون المعلومات من الآخرين. استُخدم كلا التفسيرين كدليل على الامتثال في التجارب النفسية. فمثلًا، استُخدم الضغط الاجتماعي لشرح تجارب آش للامتثال، واستُخدمت المعلومات لشرح تجربة شريف لإرادية التحرك.

تشجع الشعبية المتزايدة لمنتج أو ظاهرة ما المزيد من الناس على القفز إلى العربة أيضًا وفقًا لهذا المفهوم. يفسر تأثير العربة أيضًا سبب وجود صيحات الموضة.

بما أن الأفراد يأخذون خيارات عقلانية بناءً على المعلومات التي يتلقونها من الآخرين، فقد اقترح الاقتصاديون أن التعاقب المعلوماتي يمكن أن يتشكل بسرعة، ويقرر الأشخاص تجاهل إشارات معلوماتهم ومعرفتهم الشخصية، ويسلكون طريق متابعة تصرفات الآخرين. يشرح التعاقب المعلوماتي سبب هشاشة السلوك؛ فالناس يعتمدون على معلومات محدودة للغاية ليحددوا تصرفاتهم. تتشكل الصيحات بسهولة نتيجة لذلك، ولكن يتم التخلي عنها بسهولة أيضًا. استخدمت هذه التأثيرات المعلوماتية لشرح تأثير العربة في السياسة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.