تأمل ميتا

تأمل ميتا maitrī ((بالسنسكريتية: मैत्री)‏) هي الحنان الناشئ عن الحب والمودة والنزعة إلى الخير والوئام والصداقة وحسن النية والطيبة والوحدة الذهنية الوثيقة (نفس الموجة الذهنية) والاهتمام الفعال بالآخرين. وهي واحدة من سمات الكمال (pāramī) العشر في مدارس ثيرافادا من المدارس البوذية، وأولى الحالات السامية الأربع (Brahmavihāras). هذا هو الحب دون تشبث (upādāna).

وزراعة الحنان الناشئ عن الحب (mettā bhāvanā) هو شكل شائع من أشكال التأمل في البوذية. وفي تقاليد الثيرافادا البوذية، تبدأ هذه الممارسة بقيام المتأمل بزراعة الحنان الناشئ عن الحب تجاه أنفسهم، ثم أحباب المرء وأصدقائه ومعلميه والأشخاص الغرباء والأعداء، وفي النهاية تجاه جميع الكائنات الحساسة. وفي تقاليد بوذية منطقة التبت، ترتبط هذه الممارسة بالعطاء والأخذ (منح)، والتي بموجبها يُخرج ("يرسل") السعادة ويأخذ ("يتلقى") المعاناة. كما يمارس البوذيون في منطقة التبت التأمل الخاص بـ Brahmavihāras، والذي يُسمى أيضًا الفضائل الأربع غير القابلة للقياس، التي تُسمى في بعض الأحيان "التأمل العاطفي"

إن "التأمل العاطفي" هو مجال علمي معاصر يبين فاعلية ميتا والممارسات التأملية ذات الصلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.