تاريخ آسيا

يمكن رؤية تاريخ آسيا على أنه التاريخ الجماعي للعديد من المناطق الساحلية الطرفية المتميزة مثل شرق آسيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط المرتبطة بالكتلة الداخلية للسهوب الأوراسية.

كان المحيط الساحلي موطنًا لبعض أقدم الحضارات والديانات المعروفة في العالم، حيث طورت كل منطقة من المناطق الثلاث حضارات مبكرة حول وديان الأنهار الخصبة. كانت هذه الوديان خصبة لأن التربة فيها كانت غنية ويمكن أن تحمل العديد من المحاصيل الجذرية. تشترك الحضارات في بلاد ما بين النهرين والهند والصين في العديد من أوجه التشابه ومن المحتمل أنها تبادلت التقنيات والأفكار مثل الرياضيات والعجلة. من المحتمل أن تتطور مفاهيم أخرى مثل فكرة الكتابة بشكل فردي في كل مجال. تطورت المدن والدول ثم الإمبراطوريات في هذه الأراضي المنخفضة.

لطالما سُكنت منطقة السهوب من قبل البدو الرحّل، الذين يمكنهم الوصول منها إلى جميع مناطق القارة الآسيوية. كان الجزء الشمالي من القارة، الذي يغطي الكثير من سيبيريا، غير قادر على الوصول إلى سهوب الرحل بسبب الغابات الكثيفة والتندرا. كانت هذه المناطق في سيبيريا قليلة السكان للغاية.

فُصل المركز والأطراف عن طريق الجبال والصحارى. شكلت القوقاز وهيمالايا وصحراء قره قوم وصحراء غوبي حواجز لم يتمكن الفرسان من تجاوزها إلا بصعوبة. في حين كان سكان المدينة من الناحية التكنولوجية والثقافية أكثر تقدمًا، إلا أنهم لم يتمكنوا من فعل القليل عسكريًا للدفاع ضد جحافل السهوب. ومع ذلك، لم يكن في الأراضي المنخفضة ما يكفي من المراعي المفتوحة لدعم قوة كبيرة من الخيول. وهكذا اضطر البدو الذين احتلوا دولًا في الشرق الأوسط قريبًا إلى التكيف مع المجتمعات المحلية.

لاح انتشار الإسلام في العصر الذهبي للإسلام وعصر النهضة التيمورية، ما أثّر فيما بعد على الأسلحة النارية الإسلامية. يتميز تاريخ آسيا بالتطورات الرئيسية التي شوهدت في أجزاء أخرى من العالم، بالإضافة إلى الأحداث التي أثرت على تلك المناطق الأخرى. تشمل هذه التجارة طريق الحرير، الذي نشر الثقافات واللغات والأديان والأمراض في جميع أنحاء التجارة الأفروآسيوية. كان التقدم الرئيسي الآخر هو ابتكار البارود في الصين في العصور الوسطى، الذي طورته لاحقًا إمبراطوريات البارود، بشكل رئيسي من قبل المغول والصفويين، وأدى إلى حرب متقدمة من خلال استخدام البنادق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.