تاريخ البوذية في الهند

البوذية هي ديانة هندية قديمة نشأت في مملكة ماجادا القديمة وحولها، الآن في بيهار، الهند، وهي تستند إلى تعاليم غوتاما بوذا الذي كان يُعد «بوذا» أي «الشخص المتيقظ». انتشرت البوذية خارج ماجادا بدءًا من حياة بوذا.

مع عهد الإمبراطور البوذي المورياني أشوكا، انقسم المجتمع البوذي إلى فرعين: ماهاساماجيكا وشافيرافادا، انتشر كل منهما في جميع أنحاء الهند وانقسم إلى عدة طوائف فرعية. في العصر الحديث، يوجد فرعان رئيسيان للبوذية: التيرافادا في سريلانكا وجنوب شرق آسيا، والماهايانا في جميع أنحاء جبال الهيمالايا وشرق آسيا. يُصنف التقليد البوذي للفاجرايانا أحيانًا جزءًا من ماهيانا البوذية، لكن بعض العلماء يعدونه فرعًا مختلفًا تمامًا.

فقدت ممارسة البوذية بوصفها دينًا متميزًا ومنظمًا تأثيرها بعد عهد جوبتا، القرن السابع الميلادي، وتركت موطنها الأصلي نحو القرن الثالث عشر، لكن ليس من دون ترك تأثير كبير في التقاليد الدينية المحلية الأخرى. باستثناء منطقة الهيمالايا وجنوب الهند، كادت البوذية أن تنقرض في الهند بعد وصول الإسلام في أواخر القرن الثاني عشر. لا تزال البوذية تُمارَس في مناطق الهيمالايا مثل سيكيم ولداخ وأروناجل برديش وتلال دارجلينغ في البنغال الغربية ومناطق لهول وسبيتي في أعالي هيماجل برديش وماهاراشترا. بعد حركة داليت البوذية بقيادة أمبيدكار، زاد عدد البوذيين في الهند كثيرًا. وفقًا لتعداد عام 2011، يشكل البوذيون 0.7% من سكان الهند، أو 8.4 مليون فرد. يشكل البوذيون التقليديون أقل من 13%، ويشكل البوذيون من نافايانا -المتحولين، أمبيدكاريت أو البوذيون الجدد- أكثر من 87% من المجتمع البوذي الهندي وفقًا لتعداد 2011 في الهند. وفقًا لتعداد عام 2011، فإن أكبر تجمع للبوذية في ولاية ماهاراشترا (6530.000)، حيث يقيم 77% من إجمالي البوذيين في الهند. ولاية البنغال الغربية (280،000)، مدهيا برديش (216،000)، وأتر برديش (200000) هي ولايات أخرى بها عدد كبير من البوذيين. ظهرت لاداخ (39.7%) وسيكيم (27.4%) وأروناتشال براديش (11.8%) وميزورام (8.5%) ومهاراشترا (5.8%) أكبر خمس ولايات أو أقاليم اتحادية في نسبة وجود البوذيين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.