تاريخ العرب

يبدأ تاريخ العرب في منتصف القرن التاسع قبل الميلاد وهو أول شهادة معروفة للغة العربية القديمة. يبدو أن العرب كانوا تحت سيطرة الإمبراطورية الآشورية الحديثة وتواجدوا في المناطق من موريتانيا إلى المملكة العربية السعودية.

القبائل العربية وأبرزها الغساسنة والمناذرة بدأت في الظهور في جنوب الصحراء السورية. ينحدر العرب من إسماعيل ابن إبراهيم. الصحراء العربية هي مسقط رأس "العرب" وكذلك المجموعات العربية الأخرى التي انتشرت في الأرض وكانت موجودة منذ آلاف السنين.

قبل التوسع في الخلافة الراشدة (632-661) استقر العرب إلي حد كبير في شبه الجزيرة العربية والصحراء السورية وبلاد ما بين النهرين. يشار إلى العرب الأشخاص الذين تشكل مناطقهم الأصلية العالم العربي بسبب انتشار العرب واللغة العربية في جميع أنحاء المنطقة خلال الفتوحات الإسلامية المبكرة في القرنين السابع والثامن. توسعت مناطق تواجد العرب خلال فترة الخلافة الراشدة (632-661) والخلافة الأموية (661-750) والخلافة العباسية (750-1258) والتي وصلت في اقصى اتساع لها إلى جنوب حدود فرنسا في الغرب والصين في الشرق والأناضول في الشمال و السودان في الجنوب. وكانت هذه واحدة من أكبر إمبراطوريات الأرض في التاريخ . في أوائل القرن العشرين أشارت الحرب العالمية الأولى إلى نهاية الدولة العثمانية التي حكمت معظم العالم العربي منذ غزو دولة المماليك في عام 1517. وقد أدى ذلك إلى هزيمة الإمبراطورية وحلها وتقسيم أراضيها وتشكيل الدول العربية الحديثة. بعد اعتماد بروتوكول الإسكندرية في عام 1944 تأسست جامعة الدول العربية في 22 مارس 1945. أقر ميثاق جامعة الدول العربية مبدأ الوطن العربي مع احترام السيادة الفردية للدول الأعضاء فيها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.