تاريخ الكنيسة الكاثوليكية

وفقًا للتقاليد، بدأ تاريخ الكنيسة الكاثوليكية مع يسوع المسيح وتعاليمه (حوالي 5 قبل الميلاد حتى 30 م) والكنيسة الكاثوليكية هي استمرار للمجتمع المسيحي المبكر التي أسسها تلاميذ يسوع. تعتبر الكنيسة أن أساقفتها هم خلفاء رسل يسوع وزعيم الكنيسة هو أسقف روما (المعروف أيضًا باسم البابا) ليكون الخليفة الوحيد للقديس بطرس، الذي خدم في روما في القرن الأول الميلادي، بعد تعيينه من قبل يسوع رئيسا للكنيسة. بحلول نهاية القرن الثاني، بدأ الأساقفة يتجمعون في سينودس إقليمي لحل المسائل العقائدية والسياساتية. بحلول القرن الثالث، اتخذ أسقف روما دور قاض محكمة استئناف لحل المشاكل التي لم يتمكن الأساقفة الآخرون من حلها.

انتشرت المسيحية في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية المبكرة، على الرغم من الاضطهاد بسبب النزاعات مع دين الدولة الوثنية. في عام 313، تم تقليل نضالات الكنيسة المبكرة بسبب تقنين المسيحية من قبل الإمبراطور قسطنطين الأول. في عام 380، في عهد الإمبراطور ثيودوسيوس الأول، أصبحت الكاثوليكية دين الدولة للإمبراطورية الرومانية بموجب مرسوم الإمبراطور، الذي استمر حتى سقوط الإمبراطورية الغربية ، وبعد ذلك مع الإمبراطورية الرومانية الشرقية، حتى سقوط القسطنطينية. خلال هذا الوقت، فترة المجالس المسكونية السبعة، كان هناك خمسة أبرشيات أساسية (سلطات داخل الكنيسة الكاثوليكية) وفقًا لـ يوسايبوس وهي: روما، القسطنطينية، أنطاكية، القدس، والإسكندرية، والمعروفة باسم الخمسية.

حافظت معارك تولوز على الغرب الكاثوليكي، على الرغم من أن روما نفسها قد خربت في 850، وتم حصار القسطنطينية. في القرن الحادي عشر، تطورت العلاقات المتوترة بالفعل بين الكنيسة اليونانية بالدرجة الأولى في الشرق، والكنيسة اللاتينية في الغرب، إلى الانقسام بين الشرق والغرب، ويرجع ذلك جزئيًا إلى النزاعات على السلطة البابوية. أثبتت الحملة الصليبية الرابعة وطرد القسطنطينيين من قبل الصليبيين المنشقين الخرق الأخير. قبل وأثناء القرن السادس عشر، انخرطت الكنيسة في عملية الإصلاح والتجديد. يُعرف الإصلاح خلال القرن السادس عشر باسم الإصلاح المضاد . في القرون اللاحقة، انتشرت الكاثوليكية على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم على الرغم من انخفاضها في قبضتها على السكان الأوروبيين بسبب نمو البروتستانتية وكذلك بسبب الشكوك الدينية أثناء وبعد التنوير. قدم المجمع الفاتيكاني الثاني في الستينيات أهم التغييرات في الممارسات الكاثوليكية منذ مجلس ترينت قبل أربعة قرون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.