تاريخ الهند

يمتد تاريخ الهند منذ ظهور المستوطنات والتجمعات البشريّة على أراضي شِبْه القارة الهنديّة في عصور ما قبل التاريخ والزحف الحَضاريّ من حضارة وادي السند وصولاً إلى اندماج الثقافة الهندوآرية التي شكَّلت الحضارة الفيديّة، وانتشار الهندوسية والجاينية والبوذية وما صاحبه من تعاقب الدول والإمبراطوريات القوية على مدى أكثر من ثلاثة ألفيات عبر شتى مناطق وأقاليم شبه القارة الهندية والتي شمِلت نمو والتوسع العسكري للدول الإسلامية خلال العصور الوسطى والتي تداخلت مع القوى الهندوسية، وأدى وصول التجار الأوروبيين إلى تأسيس الهند البريطانية وحركة الاستقلال التي أعقبتها والتي أسفرت عن تقسيم الهند وقيام جمهورية الهند.

جزء من سلسلة حول
تاريخ الهند

تشير الأدلة الأثرية إلى أن وجود البشر الحديثين تشريحياً في شبه القارة الهندية قد يرجع قِدمهُ إلى حوالي 73,000 حتى 55,000 سنة. وتشير الأدلة إلى أن وجود أوائل إنسان ما قبل التاريخ على شبه القارة يعود إلى نحو نصف مليون عام. كانت حضارة وادي السند أول حضارة إنسانية قامت في جنوب آسيا حيث ازدهرت وتوسعت في الأجزاء الشمال غربية من شبه القارة الهندية خلال الفترة المتراوحة من حوالي عام 3300 حتى 1300 ق.م. ولذلك تعد الهند مهداً للحضارة البشرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.