تاريخ الوزارات العراقية في العهد الملكي

كتاب تاريخ الوزارات العراقية في العهد الملكي هو أحد مؤلفات المؤرخ عبد الرزاق الحسني يتحدث عن تاريخ الحكومات أو الوزارات العراقية في العهدالملكي، وتبلغ 59 وزارة من عام 1921 إلى عام 1958، وقد صدر الكتاب في 10 أجزاء.

تاريخ الوزارات العراقية

معلومات الكتاب
المؤلف عبد الرزاق الحسني
(1907 - 1997)
البلد  العراق
اللغة العربية
تاريخ النشر 1953
النوع الأدبي تاريخي
التقديم
عدد الأجزاء 10
عدد الصفحات 5003
تحتوي هذه المقالة نصوصاً مُنْتَحَلَةً، أي منقولة حرفياً من مصدر آخر بوجه يَخْرُقُ سياسة حقوق التأليف والنشر في ويكيبيديا، وهذه سرقة فكرية. فضلا، راجع مصدرها، وأصلح الأمر من خلال إزالة المحتوى المُنْتَحَلِ وإعادة صياغة مضمونه في متن المقالة، ثم الاستشهاد به بشكل صحيح. تحقق أيضاً من احتمال أن يكون المصدر نفسه منسوخاً من ويكيبيديا. (نقاش)

يتناول تاريخ الوزارة العراقية التي تناوبت الحكم في العهد الملكي بدءا من أول وزارة شكلت في 23 آب سنة 1921م، وانتهاء بآخر وزارة سقطت في 14 تموز سنة 1958م، وبسقوطها طويت صفحة الحكم الملكي في العراق، وهي حقبة مهمة دامت سبعا وثلاثين عاما، طبع هذا الكتاب كما يقول المعنيون سبع طبعات حتى سنة 1988م لأهميته وحاجة الباحثين إليه، وكانت طبعته الأولى في الثلاثينيات، والثانية في الخمسينيات والثالثة في الستينيات.

يتناول هذا الكتاب تاريخ الوزارات العراقية في العهد الملكي و البالغ عددها 59 وزارة بدأت من وزارة عبد الرحمن الكيلاني و التي تشكلت بتاريخ 25 تشرين الأول 1920 و أنتهت بوزارة أحمد بابان بتاريخ 14 تموز 1958 بالأضافة إلى أهم الاحداث التي حصلت قي العراق خلال هذه الفترة البالغ عددها 38 عاماً كثورة العشرين و انقلاب بكر صدقي و تمردات العشائر دورات مجلس النواب و الأعيان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.