تاريخ اليهود في اليونان

يمكن إرجاع تاريخ اليهود في اليونان إلى القرن الرابع قبل الميلاد على الأقل. أقدم الفِرَق اليهودية وأخصّها باليونان كانت الرومنيوتيون، ويعرفون أيضًا باليهود الإغريق. يستعمل مصطلح اليهودي الإغريقي للدلالة على أي إنسانٍ من نسبٍ أو دين يهودي يعيش أو يعود أصله إلى منطقة اليونان الحديثة.

وإلى جانب الرومنيوتيين، عاش شعب يهودي غيرهم تاريخيًّا في مجتمعات على امتداد أرض اليونان والمناطق المجاورة التي قطنها اليونانيون، ففي اليونان عدد كبير من اليهود السفارديين، وهي مركز تاريخي للحياة السفاردية، وكانت مدينة سلانيك، المسماة بالإغريقية مقدونية، تسمّى «أمّ إسرائيل». لعب اليهود دورًا مهمًّا في التطور المبكر للمسيحية، وكانوا معلمين وتجّارًا في الإمبراطورية البيزنطية وفي فترة الاحتلال العثماني لليونان، حتى عانوا الأمرّين في الهولوكوست بعد أن غزت دول المحور اليونان، مع أن اليونانيين حاولوا حمايتهم. بعد الهولوكوست، هاجرت نسبة كبيرة من الناجين من المجتمع اليهودي اليوناني إلى إسرائيل أو الولايات المتحدة الأمريكية.

مع حلول عام 2019، كان تعداد المجتمع اليهودي في اليونان نحو 4,500-5,000 نسمة حين كان تعداد اليونان كلها 10.8 مليونًا، ومعظمهم يقطن أثينا وسلانيك ولاريسا وفولوس وتشالكيس ويوانينا وتريكالا وكورفو، وفي كريت كنيس يهودي فعّال، وليس في كافالا ورودس إلا أعداد قليلة منهم. يعيش اليهود اليونانيون اليوم جنبًا إلى جنب مع المسيحيين اليونانيين، على حد قول جيورجيو رومايو، رئيس اللجنة اليونانية للمتحف اليهودي في اليونان، وهم يعملون معًا ومع اليهود حول العالم لمحاربة أي صعودٍ لمعاداة السامية في اليونان. يعمل اليوم المجتمع اليهودي في اليونان ويبذل جهودا كبيرة من أجل إنشاء متحف هولوكوست في البلاد. وسيُنشأ جناح دائم عن محرقة اليهود اليونانيين في أوشويتز في المتحف. لقي وفد من اليهود مع رئيس مجتمعات اليهود اليونانية في نوفمبر عام 2016 السياسيين اليونانيين وطلبوا إليهم أن يدعموا مطلبهم لاستعادة أرشيفات المجتمع اليهودي في سلانيك من موسكو.

ويُعتقد إن المرشّح المستقل موسز إليساف، وهو دكتور له من العمر 65، كان أول يهودي انتُخب عمدةً في اليونان. وكان انتخابه في يونيو عام 2019.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.