تاريخ صربيا

جمهورية صربيا في البلقان الوسطى، تحدها من الشمال المجر إلى الشرق من رومانيا وبلغاريا إلى الجنوب من جمهورية مقدونيا وجمهورية كوسوفو، وإلى الغرب من كرواتيا والبوسنة والجبل الأسود. مجال 88,361 كم مربع صربيا ويبلغ عدد سكانها 7 ملايين نسمة نصفهم تقريبا يعيش في العاصمة بلغراد وضواحيها، بلد غير ساحلي صربيا ليس لديها منفذ المياه بعد فصل من جمهورية الجبل الأسود في عام 2006، الديانة الرسمية في صربيا هي المسيحية الأرثوذكسية وكانت مدعومة من قبل معظم السكان من الأقلية مسلم في صربيا اليوم الوطني هو 15 فبراير ويتميز إقليم في صربيا من الحكم الذاتي فويفودينا في الشمال.

يشمل تاريخ صربيا التطور التاريخي الخاص بصربيا وبدولها السالفة منذ أوائل العصر الحجري حتى الدولة الحالية، ويشمل أيضاً التطور الخاص بالشعب الصربي والمناطق التي حكمها تاريخيًا. اختلف امتداد الحكم والاستيطان الصربيين إلى درجة كبيرة خلال العصور، ونتيجة لذلك، تنوع على النحو نفسه تاريخ صربيا فيما ينطوي عليه.

استوطن السلافيون مناطق البلقان في القرنين السادس والسابع، ونشأت عن ذلك الإمارة الصربية الأولى لسلالة فلاستيميروفيتش. تطورت الإمارة إلى الإمارة العظمى بحلول القرن الحادي عشر، وفي عام 1217 تأسست المملكة والكنيسة القومية (الكنيسة الصربية الأرثوذكسية) في ظل سلالة نيمانجيتش. تأسست الإمبراطورية الصربية في عام 1345: وامتدّت على جزء كبير من البلقان. ضمّت الدولة العثمانية صربيا في عام 1450.

اختفت الممالك الصربية بحلول منتصف القرن السادس عشر، فقد مزقتها العداءات الداخلية واجتاحها الغزو العثماني. شهِد نجاح الثورة الصربية ضد الحكم العثماني عام 1817 ولادة إمارة صربيا، التي حققت استقلالًا فعليًا عام 1867 ونالت في النهاية اعتراف القوى العظمى في مؤتمر برلين 1878. بصفتها منتصرًا في حروب البلقان 1912-1913، استعادت صربيا فاردار مقدونيا وكوسوفو وراسكا (صربيا القديمة). في أواخر عام 1918 أعلن إقليم فوجفودينا انفصاله عن المجر والنمسا ليتحد مع دولة القوميات السلافية للسلوفينيين والكروات والصرب؛ فانضمت مملكة صربيا للاتحاد في 1 ديسمبر 1918، وسميت البلاد مملكة الصرب والكروات والسلوفينيين.

رسمت صربيا حدودها الحالية مع نهاية الحرب العالمية الثانية حين أصبحت وحدة فدرالية ضمن جمهورية يوغسلافيا الشعبية الاتحادية (أُعلنت في نوفمبر 1945). بعد تفكك يوغسلافيا خلال سلسلة حروب في التسعينيات من القرن العشرين، أصبحت صربيا مرة أخرى دولة مستقلة في 5 يونيو 2006، بعد انفصالها عن اتحاد قصير الأجل مع مونتينيغرو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.