تاريخ قديم

التاريخ القديم هي الفترة التي جاءت بعد فترة ما قبل التاريخ، أي ابتداء من الألفية الرابعة قبل الميلاد وحتى العصور الوسطى. وهي محصلة أو مجموع أحداث سابقة بدأت منذ تسجيل التاريخ البشري إلى مرحلة العصور الوسطى المُبكرة . وتمتد مرحلة التسجيل البشري إلى مايقرب من 5000 آلاف سنة مع الكتابات المسمارية السومرية التي تعتبر الأقدم من بين الكتابات المتماسكة في التاريخ، والكتابة الهيروغليفية المصرية التي اسهب المصريون في الكتابة بها سواء كانوا ملوكا أم أناس عاديون . وتشكل أهم مصدر لمعرفة التاريخ القديم للإنسانية، وكيف كان الناس يعيشون في حياتهم اليومية بين 3000 قبل الميلاد وحتى مولد المسيح .

يجب ألا يحصل خلطٌ كذلك بين المصطلح الأكاديمي «تاريخ» والمعاني العامية الدالة على الماضي. فدراسة التاريخ بشكلٍ أساسي تنصبّ على التدقيق في الوثائق القديمة، وقد تتخذ شكلاً علمياً (كعلم الآثار) أو إنسانياً (كدراسة التاريخ من خلال اللغة).

رغم الخلاف الشديد على التاريخ الدقيق لانتهاء فترة «التاريخ القديم»، فبعض العلماء الغربيون يستخدمون سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية في العام 476 ميلادية (وهي النقطة الأكثر استخداماً)، ويلجأ غيرهم لاستخدام إغلاق أكاديمية أفلاطون في العام 529 ميلادية، أو وفاة الإمبراطور جوستينيان الأول في العام 565 ميلادية، أو ظهور الإسلام، أو حُكم الملك شارلمان كنقطة نهاية للتاريخين القديم والأوروبي الكلاسيكي. خارج أوروبا، سبّب الإطار الزمني الفضفاض (الذي يشمل الأعوام 450-500) صعوبةً في تحديد الفترة الانتقالية من العصور القديمة إلى العصور ما بعد الكلاسيكية.

خلال الحقبة الزمنية التي تشمل التاريخ القديم (التي بدأت بشكل تقريبي منذ العام 3000 قبل الميلاد)، أخذ تعداد السكان العالم بالتزايد المضطرد والذي يُعزى إلى الثورة الزراعية التي كانت في أوج تطوّرها.

وفقاً لتقديرات مركز هايد التابع لوكالة التقييم البيئي الهولندية فإن عدد سكان العالم ازداد أضعافاً مضاعفة في هذه الفترة.

في العام 10,000 قبل الميلاد، في عصر ما قبل التاريخ، بلغ عدد سكان العالم مليونَي نسمة، ليزداد إلى 45 مليون نسمة بحلول العام 3000 قبل الميلاد. مع بداية العصر الحديدي، في العام 1000 قبل الميلاد، ارتفع عدد سكان العالم إلى 72 مليون نسمة. مع نهاية هذه الحقبة الزمنية في العام 500 ميلادية، يُقدّر عدد السكان العالم حينها بـ 209 مليون نسمة. في فترةٍ زمنية امتدت لـ 3500 سنة، ازداد عدد سكان العالم 100 ضعف.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.