تاريخ كوريا

يعود تاريخ كوريا إلى العصر الحجري القديم السفلي قبل حوالي 400,000 إلى 700,000 سنة ماضية عندما سُكِنَتْ شبه الجزيرة الكورية. أقدم فخار كوري معروف يعود لحوالي 8000 سنة قبل الميلاد, والعصر الحجري الحديث بدأ بعد سنة 6000 قبل الميلاد، ثم تبعه العصر البرونزي في سنة 800 قبل الميلاد, ثم العصر الحديدي في سنة 400 قبل الميلاد.

وفقاً للتاريخ الأسطوري في تذكارات الممالك الثلاث, تأسست غوجوسون (جوسون القديمة) في منشوريا والجزء الشمالي من كوريا في 2333 قبل الميلاد. غجا جوسون أسست في القرن الإثني عشر قبل الميلاد، وجودها ودورها السياسي مختلف عليه في عصرنا الحاضر. أسست دولة جن في الجزء الجنوبي من كوريا في القرن الثالث قبل الميلاد. في القرن الثاني قبل الميلاد، استبدلت غجا جوسون بمملكة ومان جوسون والتي هزمت على أيدي مملكة هان الصينية بقرب نهاية القرن. أدى سقوط غوجوسون إلى خلافة العديد من الدول لها، حيث استمرت الممالك الثلاث البدائية إلى العصر الحديدي. منذ القرن الأول، نمت وسيطرت غوغوريو, وبايكتشي وشلا على شبه الجزيرة الكورية ومنشوريا وعرفت باسم الممالك الثلاث (من 57 قبل الميلاد إلى 668 بعد الميلاد) حتى التوحيد على يد aلا في 676. في 698, أسس داي جويونغ مملكة بالهاي على الأراضي القديمة لغوغوريو, والتي قادت لعصر دول الشمال والجنوب (698 إلى 926).

في أواخر القرن التاسع، قسمت مملكة شلا إلى ما عرف باسم ممالك كوريا الثلاث الأخيرة (892 إلى 936), والتي انتهت بتوحيد وانغ غون لتعرف باسم مملكة غوريو. في الوقت نفسه سقطت بالهاي بعد غزوة من قبل مملكة لياو الخيطان حيث هرب اللاجئون بما فيهم آخر ولي للعهد إلى غوريو. خلال عصر غوريو، دونت القوانين، وأنشئ نظام الخدمة المدنية، وتأثرت الحضارة بالبوذية المزدهرة.

في 1392 أنشأ إي سونغ غاي مملكة جوسون (1392 إلى 1910) بعد الانقلاب في 1388. نفذ الملك العظيم سيجونغ (1418 إلى 1450) العديد من الإصلاحات الإدارية والاجتماعية والاقتصادية، وأنشأ السلطة الملكية في السنوات الأولى من المملكة، كما نشر الهانغول, الأبجدية الكورية.

ابتداء من أواخر القرن السادس عشر، واجهت مملكة جوسون العديد من الغزوات الخارجية، وصراعات داخلية على السلطة والعديد من التمردات وأخذت في السقوط سريعاً في أواخر القرن التاسع عشر. في 1897, خلفت الإمبراطورية الكورية (1897 إلى 1910) مملكة جوسون. على العموم أجبرت الإمبراطورية اليابانية كوريا على توقيع معاهدة الحماية, وفي عام 1910 قامت بضم الإمبراطورية إليها. فيما بعد تم التأكيد على أن جميع المعاهدات ملغية وباطلة.

تجلت المقاومة الكورية السلمية على نطاق واسع في حركة 1 مارس من عام 1919. بعد ذلك نشطت حركات المقاومة بالتنسيق مع حكومة جمهورية كوريا المؤقتة في المنفى, وخصوصاً في الدول المجاورة: منشوريا، والصين, وسيبيريا.

بعد التحرر في 1945, أنشأ تقسيم كوريا دولتين حديثتين وهي شمال كوريا وجنوب كوريا. في 1948 أنشئت الحكومة الجديدة, كوريا الجنوبية الديمقراطية ("جمهورية كوريا"), وكوريا الشمالية الشيوعية ("الجمهورية الشعبية الديمقراطية الكورية") مقسمة عند 38 الموازي. التوترات التي لم تحل الناتجة عن التقسيم في الحرب الكورية عام 1950, عندما غزت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.