تالر ماريا تريزا

تالر ماريا تريزا (بالإنجليزية: Maria Theresa thaler)‏ يعرف أيضا باسم الريال النمساوي أو دولار ماريا تريزا هي عملة فضية سكت عام 1741 وسمي باسم الملكة ماريا تيريزا التي حكمت النمسا وهنغاريا وبوهيميا من عام 1740 إلى 1780 ، استخدم الريال النمساوي في كانت تستخدم في التجارة العالمية بشكل مستمر. وبتاريخ 19 سبتمبر 1857 أعلن الإمبراطور فرانز جوزيف إمبراطور النمسا بأن دولار ماريا تريزا هو العملة الرسمية للتجارة بالنمسا. ولكن بعدها بسنة أي 31 أكتوبر 1858 فقدت تلك العملة وضعها الرسمي داخل النمسا.

تالر ماريا تريزا
 

سك الريال النسماوي في مدن بيرمنغهام وبومباي وبروكسل ولندن باريس وروما وأوترخت بهولندا بالإضافة إلى صك نقود هابسبورغ في جنزبرج وهال وكارلسبرغ وكريمنيكا وميلانو وبراغ وفيينا. فما بين عامي 1751 و2000 تم صك 389 مليون عملة، باختلافات طفيفة بالصليب وشعار الوردة. وفي عام 1946 ألغى مصنع صك العملة النمساوي جميع الحقوق للحكومات الأجنبية لصك نسخ من هذه العملة وبالتالي فإن هذا المصنع يكون قد أنتج كمية تساوي 49 مليون تالر ماريا تريزا.

وقد استخدمت عملة تالر ماريا تريزا على نطاق واسع حتى نهاية الحرب العالمية الثانية في أفريقيا، ابتداء من شمال أفريقيا حتى الصومال وإثيوبيا كينيا وزنجبار وتنجانيقيا إلى موزمبيق. وقد وجدت بأماكن مختلفة من العالم العربي خصوصا السعودية واليمن ومسقط وعمان بالإضافة إلى الهند.

تلك العملة هي أول عملة استخدمت بالولايات المتحدة وربما ساهمت مع الدولار الإسباني لترشيح الدولار الأمريكي ليكون العملة الرئيسية للولايات المتحدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.