تالكوت بارسونز

تالكوت بارسونز (بالإنجليزية: Talcott Parsons)‏ (13 ديسمبر 1902 -8 مايو 1979) كان عالم إجتماع أميريكي الذي عمل في هيئة التدريس في جامعة هارفارد منذ عام 1927 حتى عام 1973.

Talcott Parsons
Picture by Lois Lord.

معلومات شخصية
الميلاد 13 ديسمبر 1902(1902-12-13)
كولورادو سبرينغس (كولورادو), U.S.
الوفاة 8 مايو 1979 (76 سنة)
ميونخ، ألمانيا الغربية
الإقامة الولايات المتحدة
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
الحياة العملية
المؤسسات جامعة هارفارد
المدرسة الأم جامعة هايدلبرغ
كلية لندن للاقتصاد
كلية أمهرست
مشرف الدكتوراه Edgar Salin
طلاب الدكتوراه كليفورد جيرتز
التلامذة المشهورون روبرت كيه ميرتون, هارولد جارفينكل, نيكلاس لوهمان، كليفورد جيرتز, Edward Laumann
المهنة عالم اجتماع ،  وأستاذ جامعي ،  وعالم أحياء  
الحزب الحزب الديمقراطي  
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية ،  والألمانية  
مجال العمل علم الاجتماع
موظف في جامعة هارفارد  
تأثر بـ إميل دوركايم، ماكس فيبر
أثر في أنتوني غيدنز, Uta Gerhardt
الجوائز
زمالة غوغنهايم  
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم    

وضع بارسونز نظرية عامة لدراسة المجتمع تسمى بـنظرية السلوك، استنادا إلى المبدأ المنهجي التطوعي ومبدأ المعرفية من الواقعية التحليلية. حاولت النظرية إنشاء توازن بين اثنين من التقاليد المنهجية الرئيسية: التقاليد النفعية-الوضعية والتقاليد التفسيرية-المثالية. بالنسبة لبارسونز، أنشأ المنهج التطوعي بديلاً ثالثًا بين هذين الاثنين. قدم بارسونز نظريات أخرى غير نظرية المجتمع، مثل نظرية التطور الاجتماعي وتفسير ملموس لـ "محركات" واتجاهات تاريخ العالم.

حلل بارسونز عمل إميل دوركهايم وفيلفريدو باريتو وقيم مساهماتهما من خلال نموذج العمل التطوعي. كان بارسونز مسؤولاً أيضًا إلى حد كبير عن إدخال وتفسير عمل ماكس ويبر إلى الجمهور الأمريكي. على الرغم من أنه كان يعتبر عموما عالمًا بنيويًا وظيفيًا، كتب بارسونز بشكل صريح في مقال له في أواخر حياته أن مصطلح "الوظيفية البنيوية" أو "الوظيفية" لم تكن مصطلحات ملائمة لوصف طابع نظريته . بالنسبة لبارسونز، تعتبر "الهيكلية الوظيفية" مرحلة معينة في تطوير المنهجية للعلوم الاجتماعية، وتعتبر "الوظائفية" طريقة عالمية؛ لم يكن أي من المصطلحين اسما محددا لأي مدرسة. بنفس الطريقة، مفهوم "النظرية الكبرى" هو مصطلح ازدرائي، ولم يستخدمه بارسونز بنفسه قط.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.