تاميليون

التامِـليّون أو الشعب التامِـلي هم مجموعة عرقية من شبه القارة الهندية ترجع أقدم سجلاتها التاريخية إلى أكثر من ألفي عام. أقدم المجموعات التاميلية هي تلك التي تسكن جنوب الهند وشمال شرق سيريلانكا. وهناك أيضا جاليات تاميلية موزعة في مختلف بقاع الأرض، خاصة في وسط سيريلانكا، ماليزيا، سنغافورة، موريشيوس بالإضافة لوجود جاليات هاجرت حديثا لجنوب أفريقيا، أستراليا، كندا، الولايات المتحدة وأوروبا.

تاميل
التعداد الكلي
77 مليون
مناطق الوجود المميزة
 الهند 60,793,814 (2001)
 سريلانكا 3,092,676 (2001)
 ماليزيا 1,392,000 (2001)
 سنغافورة 250,000
اللغات

لغة تاميلية.

الدين

88% هندوس، 6% مسيحيون، 5.5% مسلمون

المجموعات العرقية المرتبطة

سلالة درفيدية وغيرها.

لشعب التاميل عادات وتقاليد تاريخية عريقة، وتعتبر هندسة وبناء معابدهم من أبرز الفنون الأسيوية القديمة. كما أن تاميل اليوم لا يزالون يحافظون على موروث الأجداد من فنون الرقص والموسيقى وغيرها. وتعتبر لغة التاميل الكلاسيكية واحدة من أقدم لغات الهند كما أن المخطوطات التي كتبت بها هي الأقدم بين اللغات الدرافيدية. واللغات الدرافيدية الخمس هي التاميلية، تيلوجو، كانادا، تولو والمليالم.

على عكس المجموعات العرقية الأخرى لم يُحكم شعب التاميل على مر تاريخه من كيان سياسي واحد. تاميلاكام هو الاسم التقليدي لأرض التاميل، وقد كانت موحدة سياسياً لفترة قصيرة بين القرنين التاسع والثاني عشر تحت سلطة إمبراطورية الشولا.

الهوية التاميلية هي بالأساس هوية لغوية، وفي الآونة الاخيرة امتد التعريف ليشمل المهاجرين التاميل الذين يؤكدون على ثقافتهم التاميلية ولو أنهم لم يعودوا اليوم يتكلمون لغتهم الأم. والتاميل بشكل عام ينتمون عرقيا ولغويا وثقافيا للشعوب الدرافيدانية في شبه القارة الهندية.

يدين معظم التاميل بالهندوسية، بالإضافة لوجود أقليتين مسلمة ومسيحية وهناك بضع آلاف من التاميل يعتنقون ديانة الجاينية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.