تانة

التانة (بالإنجليزية: ThaanaH أو Taana أو Tāna، وبالتانة: ތާނަ، تلفظ [t̪ə:n̪ə]) نظام الكتابة الحالي للغة المالديفية المستعمَلة في المالديف. للتانة خصائص الأبوغيدا (الشكلات والفيراما) والألِفْبائية (تُكتب فيها أصوات اللين كلها). حروف الصوامت فيها مشتقَّة من الأرقام العربية والأرقام القديمة الأصيلة، وأما حروف اللين فمشتقة من شكلات اللين في الأبجدية العربية. أغلب الكتابة المالديفية في التانة كتابة صوتية.

تانة
نمط أبجدية
لغات ديفهي (ملك)
عائلة
٭ قد تحتوي هذه الصفحة على يونيكود الألفبائية الصوتية الدولية.

أول ظهور مسجَّل لنظام التانة موجود في وثيقة مالديفية ترجع إلى بداية القرن الثامن عشر، وكان النظام في الوثيقة في شكله الأوّلي البسيط المدعو «تانة غابُلهي» التي كانت حروفها موصولة لا فواصل بينها. ثم تطور الشكل الأولي تدريجيًّا، فمالت رموزه 45 درجة، فاكتسبت أناقة وسلاسة، واستُعملت بينها الفواصل. وبمرور الوقت حل محل ألِفْبائية «ديف أكورو» القديمة (بالإنجليزية: Dhives Akuru). وأقدم عيّنة مكتوبة بالتانة عُثر عليها في جزيرة كانديتيمو في جزيرة ميلَدهُنمادولو المرجانية الشمالية، منقوشة على عِضادتَي باب هوكورو مسكي (Hukuru Miskiy، أي مسجد الجُمعة) الذي يرجع عمره على الجزيرة إلى 1008 هجرية (1599 ميلادية) حين سُقِف في عهد إبراهيم خلَفان (السلطان إبراهيم الثالث)، قبل تجديده في 1020 هجرية (1611 ميلادية) في عهد حسين فامُلديري كليغي (السلطان حسين الثاني).

تُكتب التانة كما العربية من اليمين إلى اليسار. وتمتاز فيها حروف اللين بعلامات تشكيل مشتقة من العربية. وكل حرف يكون عليه إما علامة لين وإما سكون (إشارة إلى انعدام صوت اللين)، والاستثناء الوحيد هو nūnu (نونو)، فكتابتها بلا تشكيل تشير إلى خُنَّة تسبق وقفًا.

تُدعى علامات التشكيل أو اللين فيلي (fili) في اللغة المالديفية، خمسة منها لِأصوات اللين القصيرة (a وi وu وe وo)، وعلامتا الأوّلَين تطابقان الفتحة والكسرة في العربية، وعلامة الثالث تشبه الضمة العربية إلى حد ما. وأما أصوات اللين الطويلة (ā وē وī وō وū) فيُشار إليها بعلامتَين من الفيلي، إلا ō، فعلامتها مختلفة عن علامة الصوت القصير أُبوفيلي (obofili).

ليس لحرف الأليفو (alifu) قيمة صوتية في ذاته، وإنما يُستعمل لثلاثة أغراض: يكون بمنزلة حامل لصوت لين غير مسبوق بِصامت، أي: صوت لين في أول الكلمة، أو الجزء الثاني من مصوَّت مزودج (diphthong)؛ أو يَحمل سكونًا فيشير إلى تشديد (إطالة في صوت) الصامت اللاحق؛ أو يجتمع هو والسكون في آخر الكلمة، فيشير إلى أنها تنتهي بالهاء (/eh/). وأما تشديد الصوامت الأنفية فيُشار إليه بواسطة نونو وسكون قبل الحرف الأنفيّ المراد تشديده.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.