تاوون

التاوون (من الحرف اليوناني تاو (τ) المستعمل لتمثيله) والمعروف أيضا باسم تاو أو جسيم تاو أو ليبتون تاو: هو جسيم أولي مشابه للإلكترون بشحنة كهربائية سالبة ودوران مغزلي 12. يبلغ نصف العمر له 2.906(10)×10−13 ثانية . ينضم التاوون بالإضافة إلى للإلكترون و الميوون و النيوترينوات الثلاثة في عائلة الليبتون. فعائلة اللبتونات تضم الجسيمات الخفيفة من الجسيمات الأولية أو يكون عمر النصف لها قصير جدا .

تاوون
التكوين جسيمات أولية
العائلة فرميون
المجموعة ليبتون
الجيل الثالث
التفاعل كهرومغناطيسية و تآثر ضعيف
و جاذبية
جسيم مضاد تاوون مضاد(
τ+
)
المكتشف مارتن بيرل (1975)
الكتلة 1776.84±0.17 MeV/c2
متوسط العمر 2.906(10)×10−13 s
الشحنة الكهربائية -e
شحنة لونية ليس له
الدوران 12

مثل جميع الجسيمات الأولية هناك جسيم مضاد للتاوون يحمل شحنة موجبة لكن كتلتة ودورانه المغزلي Spin مماثلين لـ كاون K، وهو يسمى التاوون المضاد (أو التاوون الموجب). يرمز للتاوون بالرمز
τ
والتاوون المضاد بالرمز
τ+
.

يبلغ متوسط عمر التاوون 2.9×10−13 s وكتلته 1777 MeV/c2 (للمقارنة كتلة الميوون هي105.7 MeV/c2 وكتلة الالكترون 0.511 MeV/c2 ) . ونظرا لأن تفاعلاتهم متماثلة جدا لتفاعلات الإلكترون ، فإن جسيم تاو لا يطلق اشعاعا مثل مايطلقه الإلكترون من أشعة انكباح Bremsstrahlung ; بالتالي فهو جسيم شديد النفاذية ، أكثر كثيرا من الإلكترون. أما كتلة البروتون فهي بمقياس الطاقة تعادل 938 MeV/c2 ؛ أي أن التاوون يعتبر ضعف كتلة البروتون ولكن عمره قصير جدا جدا.

بما أن تفاعلات التاوون مشابهة جدا لتفاعلات الإلكترون، لا يمكن التفريق بينهما إلا بكتلة التاوون الأثقل بكثير من كتلة الإلكترون. وبسبب هذه الكتلة الكبيرة فإن التاوون لا يصدر أشعة انكباح كالإلكترون ، لذا فله قابلية اختراق أكبر من الإلكترون. ومع ذلك ، بسبب عمره القصير جدا ، يتم تعيين التاوون بشكل رئيسي بطول زمن اضمحلاله، الذي هو صغير جدا يصعب مشاهدته في أشعة الانكباح . قوة اختراقه تظهر فقط في طاقات عالية (أكثر من طاقات پيتاالإلكترون فولت وبواسطتها تم تعيين عمر النصف له.).

وبسبب عمر النصف القصير جدا جدا له فإن مدى جسيمات تاو يحدد على أساس مدة اضمحلالهم ، التي هي قصيرة جدا لكي تلاحط عن طريق أشعة الإنكباح. وتظهر قدرتهم الكبيرة على الإختراق فقط في السرعات العالية جدا ، حيث يعمل تمدد الزمن على إطالة مسارهم . وكما هو الحال مع الجسيمات الأولية اللبتونات فإن تاو له تاو نيوترينو مرافق .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.