تايغا

يُشار إلى التايغا (بالروسية: тайга́)‏; أصد: [tɐjˈɡa] (كلمة مصدرها اللغتين المنغولية والتركية) في أمريكا الشمالية بالغابة الشمالية أو الغابة الثلجية، وهي إقليم أحيائي يتصف باحتوائه على الغابات المخروطية التي تتألف بشكل رئيسي من الصنوبر والتنوب والأرزية (اللارِكس).

التايغا أو الغابة الشمالية هي أكبر إقليم أحيائي بري في العالم. تغطي في شمال أمريكا معظم المناطق الداخلية في كندا وألاسكا وأجزاء من شمال الولايات المتحدة المجاورة. تغطي التايغا في أوراسيا معظم أجزاء السويد وفنلندا وأجزاء كبيرة من النرويج وإستونيا وبعض أجزاء مرتفعات اسكتلندا وبعض المناطق المنخفضة والساحلية في أيسلندا ومعظم الأراضي في روسيا وتمتد من كاريليا في الغرب إلى المحيط الهادئ (شاملة سيبيريا) والمناطق الشمالية من كازخستان وشمال منغوليا وشمال اليابان (على جزيرة هوكايدو). ومع ذلك تختلف أنواع الأشجار الرئيسية وطول فترة النمو ودرجات الحرارة في فصل الصيف. على سبيل المثال، تتألف التايغا في أمريكا الشمالية بشكل رئيسي من أشجار التنوب، بينما تتألف التايغا الاسكندنافية والفنلندية من مزيج من أشجار التنوب والصنوبر والبَتولا (شجرة القضيب)؛ وتتألف التايغا الروسية من التنوب والصنوبر والأرزية وذلك تبعًا للمنطقة، في حين أن التايغا في سيبيريا الشرقية عبارة عن غابة شاسعة من أشجار الأرزية.

غالبًا ما نواجه استخدامات مختلفة لمصطلح التايغا في اللغة الإنجليزية، فيُستخدم مصطلح «الغابة الشمالية» في الولايات المتحدة وكندا للإشارة إلى الجزء الموجود في المناطق الجنوبية من الإقليم الأحيائي، بينما يُستخدم مصطلح «التايغا» لوصف المناطق القاحلة في الجزء الشمالي الأقصى من الإقليم الأحيائي التي تقترب من خط الشجر وإقليم التندرا. يُناقش هوفمان (1958) منشأ هذا الاستخدام المختلف في أمريكا الشمالية ولماذا يُعتبر استخدامًا غير مناسب للمصطلح الروسي. على الرغم من أن التايغا تتدرج في المرتفعات العالية إلى تندرا ألبية (alpine tundra) في غابات الأشجار الملتوية (Krummholz)، فهي لا تتبع حصرًا للإقليم الإحيائي الألبي، وعلى عكس الغابة شبه الألبية، فإن الكثير من التايغا هي أراضٍ منخفضة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.