تاي تشي

تاي تشي هي إحدى الرياضات الروحية التي تطورت عن الفنون القتالية القديمة في آسيا. نشأت تاي تشي في الصين. التاي تشي (Tai chi) أو تاي تشي تشوان (Tai chi chuan) كما هو معروف في الصين فن عسكري دفاعي صيني قديم مشابه لملاكمة الظل (Shadow Boxing). وهو فن حربي قتالي قديم مشهور في الثقافة الصينية ويعود إلى ما يزيد عن 2000 عام. وقد أصبح فنآ شعبيآ شائعآ يسمح بتقوية العضلات وزيادة ليونة المفاصل وتخفيف الضغط. ولم يعد يستعمل لمجابهة الأعداء.

هناك اقتراح لدمج محتويات هذه المقالة في المعلومات الموجودة تحت عنوان تاي تشي شوان.(نقاش) (يناير 2019)

وعلى امتداد عدة قرون بالصين، ظل التاي تشي ميراثاً سرياً بين الناس وكان كل جيل يعلمه للجيل التالي. تزايدت شعبيته خلال القرن العشرين ومورس على مستوى العالم. ومن خلال التاي تشي أنت تتبع سلسلة من الحركات البطيئة، الرشيقة التي تحاكي الحركات التي تؤديها في حياتك اليومية.

يعتمد التاي تشي على أداء حركات باسترخاء وانسيابية مع تنظيم التنفس والفكر وتهدف للسيطرة على الجسد والعقل. تمارس التاي تشي بأدوات مختلفة مثل العصا والمنديل والسيف. تحمل بعض أشكال ممارسة تاي تشي أسماء الحيوانات مثل الفهد والدب. للتاي تشي ثلاثة عشر وضعاً أساسياً.علماً ان التاي تشي تستمد قوتها من الطبيعة والقوة من الطبيعة تؤخذ عن طريق معرفة انسيابية الحركة الكونية التي تدمج العقل والروح.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.