تباطؤ الإطار المرجعي

تباطؤ الإطار المرجعي في الفيزياء (بالإنجليزية :frame-dragging ) تتنبأ نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن دوراة جرم حول محوره يؤثر على الزمكان بطريقة تعرف "بتباطؤ الإطار المرجعي". صاغ أينشتاين النظرية النسبية العامة عام 1915 وكان أول حساب لتعيين هذا التأثير في عام 1918 قام به الفيزيائيان النمساويان جوزيف لينز و هانز ثيرينج ، ولذلك يعرف أيضا بتأثير لينز-ثيرينج.

تنبأ الاثنان من خلال دراستهم للنظرية النسبية العامة بأن دوران جسم كبير الكتلة حول محوره سوف يحدث خلالا في الزمكان يؤثر على مدار حبيبة تدور حول الجسم الكبر . هذا التأثير لا يحدث طبقا لميكانيكا نيوتن حيث تعتبر أن جاذبية الجسم تعتمد فقط على كتلته وليس على دورانه. ويكون تأثير لينز-ثيرينج ضعيفا وهو يعادل 1 / ترليون.

نحتاج لقياس هذا الـأثير الضعيف لإجراء التجربة على جرم كبير أو بناء جهاز قياس بالغ الدقة. ينتج عن ذلك التأثير تيار للكتلة والطاقة يعرف بمغناطيسية الجاذبية وهي ظاهرة مماثلة لما يحدث في نظرية ماكسويل للمغناطيسية الكهربائية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.