تبدد الواقع

تبدد الواقع أو تبدد الحقيقة أو تبدد المحيط (بالإنجليزية: derealization)‏ مصطلح يصف تغيير في إدراك الواقع المحيط حيث يبدو العالم الخارجي كعالم غير حقيقي، كما يشمل أيضا الإحساس بأن الحياة تفتقر للتلقائية والمشاعر والعمق بصورة عامة، فهي حياة بلا روح. ويُعد تبدد الواقع أحد الأعراض التفارقية، كما أنه يعد واحدا من الأعراض في العديد من الإضطرابات العصبية والنفسية، إلا أنه ليس اضطرابا مستقلا بذاته. (يراعي عدم الخلط بين تبدد الواقع والذي هو معاناة ذاتية تتبدد فيها الحقيقة الخارجية وتبدد الشخصية وهو إحساس غير حقيقي بصورة الذات).

على الرغم من أن معظم المؤلفين يرون الفصل بين تبدد الواقع وتبدد الشخصية، إلا أن البعض منهم لا يريد الفصل بين المصطلحين، ويرجع السبب في ذلك إلى أن كلا منها يحدث بصورة متزامنة مع الآخر، إلا أن هناك سبب أكثر منطقية وهو أن إدراك المرء لذاته وللآخرين وللوسط المحيط يُعتبر عملية واحدة ومتصلة، ولذلك فإن الشعور بانعدام الحقيقة قد يتسرب لذات الشخص ويصيبه بالحيرة فلا يستطيع الحكم على أيهما غير حقيقي: صورته الذاتية (تبدد الشخصية) أم العالم الخارجي (تبدد الواقع). وتبدد الشخصية المزمن قد ينتج عن الخلل الوظيفي للفص الصدغي والفص القفوي، ويزداد معدل تبدد الواقع في حالة الصدمات النفسية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.